«الهوية» الوثيقة المعتمدة لممارسة الحق الانتخابي

انتخابات «الوطني» تنطلق غداً في 36 مركزاً

تنطلق غداً عملية التصويت لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، في 36 مركزاً موزعة في جميع إمارات الدولة، من الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساء.

وسيتمكن أعضاء الهيئات الانتخابية من انتخاب مرشحيهم لعضوية المجلس، عبر نظام التصويت الإلكتروني، الذي يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية، التي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخوّل حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية ممارسة حقه الانتخابي.

وأعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات استكمال الإجراءات التي تمكن الناخبين من التوجه إلى المراكز الانتخابية، التي تم تزويدها بفرق عمل مدربة ومؤهلة للعمل في اليوم الانتخابي، والقادرة على تقديم الإرشادات والمعلومات للناخبين.

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الدكتور أنور محمد قرقاش، أن «الإمارات ومن خلال الدورة الثالثة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، تقف على أعتاب مرحلة جديدة من عملية التطور في مسيرتها نحو التنمية السياسية»، لافتاً إلى أن الأيام الماضية من عمر التجربة البرلمانية الثالثة شهدت انعكاساً حقيقياً للوعي المجتمعي بأهمية المجلس والدور الذي يقوم به في سبيل خدمة الوطن والمواطن، وهو ما بدا جلياً من خلال توجه أعضاء من الهيئات الانتخابية إلى المراكز الانتخابية للإدلاء بأصواتهم لمن يرونه قادراً على تمثيلهم تحت قبة المجلس.

وشدّد على أن قيادة الإمارات تسعى مخلصة للنهوض بالوطن والمواطن، وفي هذا التوجه لا تألو جهداً لتعزيز التنمية والازدهار، واضعة نصب عينيها موقع المواطن في هذه المسيرة المباركة.

وأضاف أنه «من هذا المنطلق يأتي التوجه للتصويت دعماً ومباركة لبرنامج التمكين، الذي أرسى دعائمه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة». وتابع أن «التفاف الناخبين حول هذا البرنامج، عبر مشاركتهم في التصويت، له دلالة واضحة في دعم تطوير تحديث المشاركة السياسية، وتعزيز التنمية المتكاملة في وطننا الكريم، وسنمضي في هذا المسار لنؤسّس تجربة إماراتية تحدث المشاركة السياسية وتجمعنا وتوحدنا في هذا الوطن».

وأعلنت اللجنة خطوات التصويت الإلكتروني الخاصة بانتخابات المجلس، التي سيتم استخدامها في يوم الانتخاب.

ويمكّن نظام التصويت الإلكتروني الناخب من ممارسة عملية التصويت بطريقتين، الأولى من خلال إدخال رقم المرشح، والثانية من خلال الضغط على صورة المرشح لينقل نظام التصويت المرشح بعد ذلك إلى شاشة التأكيد على اختيار المرشح، والخطوة الأخيرة خيار «تصويت».

كما تمنح خاصية التأكيد على اختيار المرشح إمكان التعديل من قبل الناخب على خيار التصويت، إذا ما تبين له أن اختياره لم يكن الخيار المرغوب.

ودعت اللجنة الهيئات الانتخابية إلى المشاركة الفاعلة في الانتخابات.

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية في أبوظبي 11 مركزاً، هي مركز أبوظبي الوطني للمعارض والصالة الرياضية لنادي الجزيرة وياس مول وجامعة زايد في مدينة شخبوط، وفي المنطقة الغربية صالات أفراح مدينة زايد، وغياثي، والسلع.

وفي مدينة العين مركز العين للمؤتمرات (الخبيصي) وقاعة أفراح الوقن وقاعة أفراح الظاهر وقاعة أفراح الهير.

فيما يبلغ عدد المراكز الانتخابية في دبي ستة، هي مركز دبي التجاري العالمي وندوة الثقافة والعلوم في الممزر والقاعة الرياضية في مقر اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي وصن ست مول مبنى الإمارات للهوية في منطقة البرشاء وقاعة أفراح حتا.

وبلغ عدد المراكز في الشارقة سبعة، هي نادي الشارقة للشطرنج، ومجلس ضاحية مغيدر ودائرة التسجيل العقاري ــ ضاحية اللية بجانب دائرة الثقافة والإعلام ونادي ناشئة الذيد ونادي مليحة الثقافي ومركز إكسبو في خورفكان وجامعة الشارقة في كلباء.

وفي عجمان تم تحديد مركزين انتخابيين، هما مبنى الخدمات الاجتماعية ــ وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف، ومركز سند في منطقة مصفوت، وفي إمارة أم القيوين يوجد مركزان انتخابيان، هما صالة الشيخ خليفة للأفراح والثانوية الفنية في فلج المعلا.

وتم تحديد خمسة مراكز انتخابية في رأس الخيمة هي مركز إكسبو ومبنى هيئة الإمارات للهوية في الرمس وكليات التقنية «طالبات» ومركز شباب الغيل.

وفي الفجيرة تم تحديد ثلاثة مراكز انتخابية، هي أرض المعارض ومركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة مسافي ونادي دبا الرياضي.

ودعت لجنة إدارة الانتخابات المرشحين والناخبين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات uaenec.ae للاطلاع على الفيلم التدريبي، الذي يوضح خطوات التصويت الإلكتروني، والتعرف إلى أرقام المرشحين، والاطلاع على مراكز التصويت، والتعرف إلى مواقعها وجميع المعلومات المتعلقة بها.

تويتر