70 % من أمراض الأطفال في الدولة «صدرية»

أفاد «المؤتمر العالمي لأمراض صدر الأطفال»، المنعقد في دبي، بأن أمراض الصدر تشكل 70% من الأمراض التي يصاب بها الأطفال في الدولة، وأوصى المؤتمر بمضاعفة جهود التوعية للجمهور ولأطباء الأطفال بهذا التخصص المهم.

وقالت استشارية أمراض صدر الأطفال ومناظير الرئة في مستشفى لطيفة رئيسة المؤتمر، الدكتورة فاطمة محمد الجاسم، إن «المنظمين قرروا عقد اللجان العلمية والتنظيمية بصورة مستمرة، وعقد المؤتمر بشكل سنوي مرة داخل الدولة وأخرى خارجها».

وأفادت بأنه تم توقيع اتفاق مع المجلس الاستشاري للمؤسسة البريطانية العالمية «البداية المشرقة» لصحة الأم والطفل، لعقد برامج تدريبية وتوعوية بمرض الربو لدى الأطفال على مستوى الدولة، ابتداءً من نوفمبر المقبل، وعلى مدار الأعوام الخمسة المقبلة.

وتابعت أن الإمارات تعد بمثابة نقطة الانطلاقة الأولى لهذا المشروع المقرر تطبيقه خلال الفترة المقبلة في دول الخليج وعدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، كإحدى المبادرات الإقليمية العالمية المتعلقة بصحة الأم والطفل واستدامتها، ورفع مستوى السياسات الصحية.

وأضافت الجاسم أن مؤسسة «البداية المشرقة» ستتولى مهمة صياغة المبادئ التوجيهية الأساسية المنظمة لتشخيص مرض الربو وعلاجه، بمشاركة فاعلة من أعضائها، والتي سيجري اعتمادها من قبل وزارة الصحة في الإمارات، وهيئتي الصحة في دبي وأبوظبي، من أجل البدء في تطبيقها عملياً على مستوى إمارات الدولة كافة.

وأكملت أن «برنامج الاتفاق موجه للأهالي والأطفال المصابين بالربو، ويتخلله مجموعة من ورش العمل ومحاضرات التوعية للتعريف بطبيعة هذا المرض المزمن، من حيث أنواعه وطرق علاجه وسبل السيطرة عليه والتعايش معه بصورة طبيعية، إلى جانب التوعية بطرق الوقاية من المرض بصفة عامة، ومن الانتكاسات والمضاعفات المصاحبة له».

وقالت الجاسم، إن البرنامج يتضمن تدريب المدربين وتأهيلهم لتدريب غيرهم من المتخصصين على رعاية الطفل المصاب بالربو، مضيفة أنه «سيتم اعتماد هذا البرنامج بنظام ساعات التعليم الطبي المستمر من المؤسسة ببريطانيا، ليتم من خلاله تدريب مجموعة منتقاة من الأطباء والكوادر الطبية الأخرى، مثل الممرضات وفنيي العلاج الطبيعي التنفسي والعاملين».

تويتر