«الأرصاد»: ستكون في صورة رياح نشطة تؤدي إلى ارتفاع موج البحر

العاصفة «آشوبا» تصل الساحل الشرقي للدولة غداً

أكد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن المنخفض المداري الموجود على السواحل الهندية، سيبدأ تأثيره في الدولة مساء غد، وسيكون في صورة رياح نشطة على الساحل الشرقي، تؤدي إلى ارتفاع موج البحر، مشيراً إلى تعمق المنخفض المداري المتعمق إلى عاصفة مدارية اسمها «أشوبا»، حيث تحرك باتجاه الشمال والشمال الغربي من موقعه في شرق بحر العرب خلال الساعات الست الماضية، ويتمركز حالياً على خط عرض 17.9 شمالاً، وخط طول 67.2 شرقاً.

وقال مصدر في المركز، لـ«الإمارات اليوم»، إن خرائط الطقس الحالية، وصور الأقمار الاصطناعية، إضافة إلى تقارير الأرصاد الصادرة من المراكز الإقليمية المختصة، تشير إلى تحرك المنخفض المداري المتعمق ببطء باتجاه الشمال والشمال الغربي من موقعه في شرق بحر العرب، لافتاً إلى أنه تجري متابعة حركة المنخفض المداري لحظة بلحظة، وتُحدَّث المعلومات، وتصدر البيانات الإعلامية كل ست ساعات.

وذكر أن مركز المنخفض المداري المتعمق يبعد حالياً عن جزيرة مصيرة العمانية نحو 960 كيلومتراً، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول مركزه بين 60 حتى 80 كيلومتراً في الساعة، لافتاً إلى أن آخر المؤشرات من خرائط الطقس الجوية المستقبلية، ومن بعض النماذج العددية إلى استمرار تحرك المنخفض باتجاه الشمال والشمال الغربي، مع تعمقه إلى عاصفة مدارية قوية خلال الـ36 ساعة المقبلة.

وأكد أن المركز يتابع حالة المنخفض المداري أولاً فأول، حيث من المعروف أن مثل هذه الحالات الجوية تطرأ عليها تغيرات سريعة أحياناً.

من جهة أخرى، أوضح المصدر أن الطقس، اليوم وغداً، مغبر وغائم جزئياً على بعض المناطق، خصوصاً شرقاً، وقد تتكون بعض السحب الركامية على الجبال ظهراً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة بوجه عام، قد تنشط أحياناً، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وبحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر.

في سياق متصل، توقع الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية المشرف العام للقبة السماوية في الشارقة، إبراهيم الجروان، اتجاه العاصفة المدارية «آشوبا» نحو بحر عمان، وتأثيرها في الساحل الشمالي الشرقي من السلطنة، وأجزاء من الساحل الشرقي من الدولة، مع تعمقها نحو اليابسة كذلك حول جبال الحجر، وفق المؤشرات الحالية.

وقال إن هناك فرصة لهطول أمطار تصل إلى غزيرة في مناطق واسعة حول جبال الحجر، مع اضطراب البحر وارتفاع الموج، ما يتسبب في دخول مياه البحر إلى بعض المناطق الساحلية المنخفضة.

وتوقع الرجوان أن تتضح التأثيرات الفعلية للحالة المدارية بدءاً من مساء غد، وتستمر إلى السبت المقبل، مع فرصة لحدوث تغيرات للحالة المدارية التي تتابعها الجهات المعنية في سلطنة عمان ودولة الإمارات عن كثب.

ودعا إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر من دخول البحر المضطرب، وتجنب الاقتراب من مجاري الأودية والسيول خلال الأيام المقبلة، موضحاً أن حالة من الاضطراب الجوي تشكلت خلال الأيام الماضية في بحر العرب، تطورت إلى منخفض جوي مداري، كان يتحرك باتجاه الشمال، ثم ارتقى إلى منخفض مداري عميق، وسرعة رياحه تجاوزت 30 عقدة من يومين، ومع صباح أمس بدأت سحب متفرقة مرتبطة بالمنخفض المداري العميق بالتوغل في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية، ثم ارتقى المنخفض إلى فئة العاصفة المدارية، أطلق عليها اسم «أشوبا»، وأصل الكلمة سريلانكي.

وبين أن هناك فرصة لتطور «أشوبا» خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وتحولها إلى إعصار من الدرجة الأولى فترة قصيرة، لكن تظل الحالة السائدة عاصفة مدارية، وقد تتجاوز سرعة رياحها 100 كيلومتر في الساعة، مع أمطار غزيرة، يتجاوز منسوب الهطول اليومي 80 ميلمتراً في مركز العاصفة.

تويتر