شرطة دبي تطلق مختبر إبداع عالمياً متنقلاً

دشن نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، المشروع الإبداعي الجديد «مختبر الإبداع المتنقل»، الذي يعد الأول من نوعه عالمياً، تعزيزاً لمفاهيم الإبداع التي تبنتها رؤية الحكومة من تقديم الأفكار الابداعية ليكون لها صدى كبير في الفعاليات الدولية، وضمان الارتقاء بالدولة إلى مصاف أفضل الدول عالمياً بحلول عام 2021.

وقال خلفان إن المشروع جاء نتيجة لجهود الإدارة العليا في شرطة دبي لإيجاد بيئة ملائمة مشجعة على الإبداع من خلال الثقة بوجود العقول المبدعة التي يمكن أن تسهم في عمليات التطوير والتحسين بزيادة الإنتاجية وتقليل النفقات، والتي بدورها تضمن زيادة القيمة المضافة وإرضاء العملاء، ويتم ذلك من خلال منح الفرصة لكل المستويات الوظيفية في جميع التقسيمات الإدارية وفي مختلف مجالات العمل لتبني الفكر الإبداعي، وتوفير لغة عامة لتمكين تبادل الأفكار والمعلومات داخلياً وخارجياً على حد سواء.

وقدم الاقتراح الأول لتطوير آليات عمل «مختبر الإبداع المتنقل» بأن يتم إدراج صورة المقترح مع اقتراحه، مباركاً لشرطة دبي خصوصاً وللجمهور عموماً هذا المشروع الجديد.

من جانبه، قال مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز، اللواء الدكتور عبدالقدوس العبيدلي، إن الفكرة تأتي من منطلق إيجاد بيئة غير تقليدية تشجع على الإبداع بتوفير حافلة متخصصة مجهزة بكل مقومات الإبداع، التي من خلالها يمكن الاطلاع على أهم التطورات ونتائج الأبحاث ذات الصلة، لإطلاق الأفكار الجديدة التي من شأنها تحسين العمليات والخدمات بطرق إبداعية تقدم قيمة مضافة للمعنيين. وأوضح أنه تم العمل على تطبيق فكرة المشروع على مرحلتين، الأولى ستبدأ بخط سير مختبر الإبداع المتنقل من القيادة العامة لشرطة دبي، وذلك من خلال التنقل المستمر بين جميع الوحدات التنظيمية (الإدارات العامة ومراكز الشرطة)، وستتم توعية الموظفين بكيفية توليد الأفكار قبل البدء بجلسات العصف الذهني. ومن ثم عقد جلسات عصف ذهني لمعالجة موضوع معين، أما المرحلة الثانية فستكون بالعمل على زيارة كل الفئات المعنية (المتعاملين، الشركاء، الموردون، المجتمع) لأخذ الأفكار والاقتراحات المقدمة من قبلهم، والخاصة بالخدمات المقدمة لهم، ومن ثم ستتم توسعة النطاق على مستوى المدارس والجامعات لاستقطاب المبدعين منهم، كما سيتم إعداد تقارير الإنجاز وقياس النتائج المتحققة.

 

تويتر