فاز بالجائزة البرونزية في معرض جنيف 42 للاختراعات

بن دلموك يحمي المعدات الحساسة بجهاز استشعار مبتكر

حميد بن دلموك: شرطة دبي بيئة حاضنة للإبداع. من المصدر

حصد جهاز الـ H٢O sensor، الذي حمل توقيع مسؤول قسم الدعم الفني في الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في شرطة دبي، المخترع الإماراتي الملازم حميد سلطان سعيد بن دلموك، الميدالية البرونزية، في معرض جنيف الدولي الـ42 للاختراعات، بعد أن نافس مخترعين من دول العالم المتقدمة والصناعية من أوروبا وأميركا وآسيا.

وأكد بن دلموك أن مشاركته جاءت بترشيح من وزارة الاقتصاد، بعد أن سجل براءة اختراع وحاز شهادة ملكية فكرية، ليكون ممثل الدولة الوحيد في الحدث العالمي المهم.

وتابع أن فكرة الجهاز تقوم على المحافظة على الأجهزة والمعدات الحساسة من التلف نتيجة تعرضها للمياه، ويعمل الجهاز عند هطول الأمطار بالنسبة للأجهزة الموجودة خارج المباني، وعند تسرب المياه في المستودعات والغرف التي توجد فيها الأجهزة داخل المباني، ويتم تركيب موصلات الجهاز بطريقة فنية بسيطة للموقع المراد الاستفادة من استخدامه، وتوصيله بعد ذلك إلى غرف العمليات، أو الأمن، لتنبيه المناوب في حال سقوط الأمطار أو تسرب المياه.

وحول آلية العمل، قال إنه «عند ملامسة موصلات الجهاز الخارجية للمياه نتيجة هطول الأمطار، أو تسرب المياه، ينتج عن ذلك انبعاث تيار كهربائي للترانزستور (يعتبر مفتاحاً لتوصيل التيار) للقطعة الرئيسة، وهي 555 تايمر، الذي بدوره يرسل تياراً أو موجات متواصلة لمكبر الصوت، وينتج عن ذلك صدور صوت للتنبيه».

وتابع دلموك أنه استخدم في اختراعه بعض القطع الإلكترونية الإضافية لحمايته من التلف، إذا ما كان هناك تيار لا يحتمل، أو زائد، لافتاً إلى أن «الجهاز يتميز بخفة الوزن، وسهولة الاستخدام، كما أنه يعمل على بطارية يبلغ مقدار قوتها تسعة فولت، وهو جهاز آمن وقليل الكلفة».

وأكد أن القيادة العامة لشرطة دبي بيئة عمل حاضنة للإبداع، ومحفزة عليه، لافتاً إلى أنه تمكن خلال فترة عمله من تنفيذ هذا الاختراع واختراعات أخرى، معرباً عن أمله أن تتوسع مشاركة الدولة مستقبلاً، لتشمل فريقاً متكاملاً، أسوة بمشاركات الدول التي حصدت المركزين الأول والثاني.

تويتر