البرلمان الأوروبي يوافق على إعفاء مواطني الدولة من "شينغن"

وافق برلمان الاتحاد الأوروبي اليوم، على إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة "شينغن"، الخاصة بالدخول عند الوصول إلى مختلف نقاط الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.
وصوت أعضاء البرلمان خلال الجلسة التى عقدت ظهر اليوم في ستراسبورغ، باغلبية 523 صوتا من اصل 577 عضوا، لصالح الغاء تاشيرة "شينغن" لمواطني الدولة.

وتعد هذه الموافقة المرحلة الحاسمة التي تليها مرحلة وضع الية تنفيذ القرار.وتبدأ الترتيبات الاجرائية لوضع القرار حيز التنفيذ وذلك عن طريق فريق العمل المشترك من الامارات ودول الاتحاد الاوروبي لتنفيذ القرار بأسرع وقت ممكن وسيكثف فريق العمل جهوده لتسريع اجراءات تنفيذ القرار تمهيدا للاعلان النهائي لالغاء تاشيرة شنغن بالنسبة لمواطني دولة الامارات العربية المتحدة.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، ان هذا التصويت التاريخي هو ثمرة جهود سنتين من العمل المنظم والدؤوب الذي قاده بكل اقتدار سمو الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان وزير الخارجية، وتابع مراحله اولا بأول.

وأضاف ان التصويت اليوم هو انعكاس للسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الامارات وانجازاتها على الصعيدين الاقليمي والدولي. واشار الي أن  ان دولة الامارات هي الدولة العربية الأولى التي تعفى من تأشيرة شنغن.

واضاف هذا الانجاز الملموس لمواطني الامارات سيسهل لهم حرية السفر والتنقل في 27 دولة اروروبية وذلك تجسيدا لنهج حكومة الامارات في اعتبار المواطن اولوية في جهودها ونشاطها.

ويؤكد القرار بإلغاء تأشيرة السفر لمواطني دولة الإمارات على العمق الإستراتيجي للعلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي دولة الإمارات حيث يفوق حجم التبادل التجاري والاستثماري 50 مليار يورو بين دولة الإمارات ودول منطقة "الشينغن".

وبلغ عدد رحلات الطيران من دولة الإمارات لأوروبا وبالعكس 508 رحلات طيران أسبوعياً وهناك ك ما يزيد عن 160 الف من مواطني دول الاتحاد الأوروبي يقيمون بدولة الإمارات ومايزيد عن مليون و640 الف زائر من دول الاتحاد الأوروبي لدولة الإمارات سنوياً (حسب بيانات 2012).
 

 

تويتر