يحوّل الطاقة الصوتية إلى كهربائية

3 طالبات يبتكرن جهازاً يشحن الهواتف بالصوت

طالبتان مشاركتان في الابتكار وبرفقتهما مدرستهما. الإمارات اليوم

ابتكرت ثلاث طالبات مواطنات، في الصف الـ12 بمدرسة الرؤية الثانوية في رأس الخيمة، جهازاً لتحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية، تحت إشراف معلمة الفيزياء، ابتسام الشميري.

ويمكن للجهاز شحن الهواتف الجوالة، والـ«آي باد» والـ«mp4»، وجارٍ تطويره حالياً مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا.

وقالت الطالبات مريم الكليب، وخديجة مدحت، وفاطمة سليمان: «إنهن ابتكرن جهازاً لتحويل الطاقة الصوتية إلى كهربائية، وإن الفكرة استوحينها من مسلسل كرتوني (شركة المرعبين المحدودة)، الذي يقوم على فكرة تحويل أصوات الأطفال لتشغيل مدينة المرعبين».

وأوضحت الطالبات أن «الابتكار يمكّن من الاستغناء عن المحوّل الكهربائي، ويستطيع شحن الهواتف والأجهزة الكهربائية الصغيرة، إذ ينتج طاقة بمقدار خمسة واط، وهي قادرة على شحن الهواتف وأجهزة الكمبيوتر اللوحي، فيما لا تزيد كُلفة إنتاجه على 250 درهماً، وجارٍ تطويره لتقليل كُلفة الإنتاج».

وأشارت الطالبات إلى أن «هناك تجارب عدة للحصول على الطاقة من البيئات المحيطة بنا، إلا أن الأصوات الموجودة حولنا في كل مكان لم تحظ بالاهتمام الكافي مصدراً للطاقة»، وأكدن أن «ذلك ما دفعهن إلى التفكير في تحويل طاقة الصوت من الحديث والموسيقى والضوضاء إلى طاقة كهربائية».

وأشرن إلى أن «الجهاز سيكون له استخدامات متعددة في بيئة الإمارات، حيث يعاني كثير من الأشخاص نفاد بطاريات هواتفهم أثناء وجودهم في أماكن لا يتوافر فيها تيار كهربائي، ما يجعل ابتكارهن هدية لهم»، وأضفن أنهن «يسعين مستقبلاً إلى أن يُعاد استخدام الصوت المستخدم في المكالمة في شحن الهاتف تلقائياً، وكذلك صوت الأغاني في أجهزة الـ(mp3) و(mp4)، والأجهزة اللوحية».

من جانبها، قالت معلمة الفيزياء المشرفة على المشروع ومراحل تطويره، ابتسام الشميري: «إن الابتكار لايزال في مرحلة التطوير الثالثة حالياً، وقد شاركت الطالبات به في مسابقة العلوم الدولية في الأردن»، وتابعت: «البداية كانت استخدام الصوت الناتج عن الإنسان وإدخاله في دائرة ميكروفون لتعطينا فرق جهد صغيراً، يدخل على دائرة ثانية وظيفتها تضخيم فرق الجهد وتحويله إلى طاقة كهربائية قادرة على تشغيل الأجهزة الإلكترونية الصغيرة»، وأضافت أنها «تقوم الآن بالتعاون مع جامعة خليفة على تطوير الابتكار للوصول إلى دائرة جديدة، تكون كفاءتها ذاتية ولا يوجد فيها مصدر تغذية، تحوّل جهد الصوت إلى طاقة من دون استخدام أي بطاريات».

 

تويتر