النظري يبتكر إضافات محلية للهواتف الذكية - الإمارات اليوم

طالب يخترع ملصقات تظهر معلومات عن حكام الإمارات والنشيد والعَلَم

النظري يبتكر إضافات محلية للهواتف الذكية

النظري يعرض نسخة من ابتكاره للتطبيقات على الهواتف الذكية. الإمارات اليوم

كشف موظف بنك نور الإسلامي، الطالب بكلية التقنية في دبي، سعيد النظري عن مشروع ملصقات تمكن صاحب الهاتف المحمول الذكي من الحصول على معلومات حول مؤسسي دولة الإمارات وحكام دولة الإمارات الحاليين، وعلم الدولة والاستماع للنشيد الوطني، بمجرد وضع الهاتف على المكان المحدد له في الملصقات.

ويستخدم النظري (‬21 عاما)، شرائح إلكترونية ذكية تعمل بتقنية التواصل قريب المدى (إن إف سي) في هذه الملصقات، وتظهر المعلومات المطلوبة على شاشة الهاتف في أقل من خمس ثوانٍ، وأكد النظري أنه ابتكر ملصقاً آخر لوضعه على أبواب المساجد والمصليات، ويختص بتحويل الهاتف الذكي للمصلي إلى وضعية الصامت في أقل من خمس ثوانٍ، قبل دخوله إلى المسجد أو المصلى، وذلك بمجرد ملامسة الهاتف للمكان المحدد لوضعية الصامت على الملصق.

وقال النظري لـ«الإمارات اليوم»، لقد «رأيت استخدامات هذه التقنية في اليابان وكوريا الجنوبية، واستخدامها في التسوق الإلكتروني، فأردت استغلال التقنية لخدمة مجتمعي بطريقة لم يشهدها من قبل، فقمت باستيراد الشرائح الإلكترونية من الخارج، وتلقيت دروساً حول كيفية برمجتها لتزويدها بأوامر تطبق ما أريده، سواء بإظهار معلومات على شاشة الهاتف حول أمر معين، أو تحويله إلى وضعية الصامت أو تشغيل مقطع موسيقي مثل النشيد الوطني».

وأضاف «قمت بابتكار ملصقات بمناسبة اليوم الوطني الـ‬41 لدولة الإمارات، تحتوي على شعار (روح الاتحاد)، الذي صممته لجنة الاحتفالات باليوم الوطني، وشرائح ذكية تقوم بتزويد مستخدمي الهواتف الذكية بمعلومات عن الحكام المؤسسين، إضافة إلى الحكام الحاليين لدولة الإمارات، ومعلومات عن علم الدولة، كل ذلك باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى إمكانية الاستماع للنشيد الوطني». وتعمل هذه الشرائح الإلكترونية على معظم الهواتف الذكية من شركات مثل «بلاك بيري»، و«سامسونغ»، و«نوكيا»، و«إتش تي سي»، و«إل جي»، و«سوني»، لكنها لا تعمل مع هاتف «آي فون» من شركة «آبل». وضرب النظري مثلاً في طريقة عمل الهواتف على ملصقاته، فقال «فور ملامسة الهاتف الذكي صورة الشيخ زايد مثلاً تظهر معلومات عنه، وفور ملامسته العلم الموجود في شعار (روح الاتحاد) تظهر معلومات حول العلم، وبالإمكان كذلك الاستماع للنشيد الوطني بمجرد ملامسة الهاتف للمكان المحدد له والذي يكون واضحاً بحيث تكون هناك عبارة تشير إليه».

ويؤكد النظري، الذي يحمل شهادة الدبلوم العالي في الموارد البشرية ويكمل دراسة البكالوريوس حالياً، أنه من خلال تصميمه هذه الملصقات أنه «لعرض على الجميع أسلوباً جديداً في وضع الإعلانات والمنشورات، سواء في الهيئات أو المؤسسات التعليمية والوزارات، فبيئة العمل في الإمارات تطالب بالابتكار والأساليب الحديثة في العمل».

أما عن الملصق المختص بتحويل وضعية الهاتف إلى الصامت قبل دخول المصلي إلى المسجد، فأوضح النظري أن هذا الملصق يقوم في البداية بتذكير المصلي بوضع هاتفه على وضعية الصامت، ويقوم «بإيقاف الأصوات المزعجة للهواتف وسط الصلاة التي قد تشتت الخشوع، إضافة إلى أنه يقوم بتوعية المصلين بضرورة احترام بيوت الله وإيقاف الأصوات التي قد تزعج المصلين الآخرين، فعوضاً عن اتباع خطوات عدة بالهاتف الذكي، لمسة واحدة تكفي مع هذا الملصق». وحول طريقة عمله، أوضح «بمجرد ملامسة الهاتف الذكي للموضع المحدد لوضعية الصامت في الملصق، يتم تغيير وضع الهاتف إلى الصامت بحيث لا يصدر إزعاجاً داخل المسجد أو المصلى»، إضافة إلى إمكانية تغيير الحالة في مواقع للتواصل الاجتماعي إلى «في المسجد»، وذلك في أقل من خمس ثوانٍ.

واختتم «أنا أؤمن بأن الإسلام خدم العلم والعلماء كثيراً، وبالمقابل على العلم والعلماء خدمة الإسلام رداً للجميل، فبيوت الله أولى من بيوتنا لاستخدام أحدث التقنيات والوسائل من أجل تحسينها من جوانب مختلفة، وأنا أفتخر وأتشرف بأن أبتكر مشروعاً يسهل العبادة على عباد الله، ولو في جانب بسيط».

طباعة