«الأرصاد»: الكسارات أو الصدوع وراء الهزات الأرضية في الحويلات

ضربت هزة أرضية ثانية منطقة الحويلات في الفجيرة، في الساعة التاسعة من مساء أول من أمس، وأكد المركز الوطني للأرصاد والزلازل، أن الهزتين الأرضيتين اللتين تعرضت لهما الحويلات، أول من أمس، لم تسفرا عن أية خسائر في المباني أو الأرواح، مشدداً على أن الهزتين خفيفتان لم تسفرا عن أية مخاطر، ورجح مسؤول في المركز أن سبب الهزات كسارات المحاجر أو الصدوع الأرضية.

وأعلن المركز أن محطات الشبكة الوطنية الإماراتية لرصد الزلازل سجلت هزة أرضية بقوة 2.2 درجة في منطقة الحويلات في الساعة 17:9 مساء أول من أمس، وشعر بها عدد محدود من سكان المنطقة.

وأشار إلى أن هذه المنطقة تتعرض منذ 19 فبراير الجاري إلى هزات خفيفة يشعر بها سكان منطقة الحويلات بشكل خفيف.

وأوضح أن ما يحدث هو نشاط طبيعي كون المنطقة تنتشر فيها بعض الصدوع الأرضية الصغيرة، التي تنتج عنها هذه الهزات الخفيفة، بالإضافة إلى أن الإحساس بهذه الهزات يكون مرافقاً له صوت، نظراً إلى أن المنطقة جبلية وبؤر هذه الهزات قريبة من سطح الأرض، مشيراً الى تعرض المنطقة نفسها لهزة ارضية أخرى ظهر أول من أمس، بقوه 2.4 درجة بمقياس ريختر.

وقال مهندس أول الزلازل في المركز، خميس الشامسي، لـ«الإمارات اليوم»، من المحتمل ان تكون هزه الهزات بسبب تفجيرات كسارات المحاجر الموجودة في دول مجاورة، او نتيجة لشقوق طبيعية موجودة في سطح التربة، خصوصاً انها بسيطة ولا تترك أثراً.

وشدد الشامسي على ان هذه الهزات لا يمكن ان يقال إنها زلازل لأن الأخير يبدأ من أربع درجات بمقياس ريختر.

الى ذلك توقع المركز أن يسود اليوم طقس صحو إلى غائم جزئي أحياناً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة.

تويتر