بلدية أبوظبي تنفّذ 3 مشروعات لترشيد الطاقة

 

تنفذ بلدية أبوظبي ثلاثة مشروعات لتوفير استخدام الطاقة في حوض سكني، وأبنيتها الرئيسة والفرعية، وركبت البلدية ألواحاً شمسية مساحتها 1000 متر مربع لتجميع 105 كيلووات لاستخدامها في عمليات التبريد.

وقال مدير إدارة البيانات المكانية بقطاع تخطيط المدن يوسف عبدالرحمن المرزوقي لـ«الإمارات اليوم» إن هذا المشروع واحد من ثلاثة مشروعات لتوفير الطاقة، لافتاً إلى أن الوحدات التي تم تجميعها يمكن استخدامها في تشغيل 60 مكيفاً سعة كل منها طن واحد لمدة خمس ساعات يوميا من دون انقطاع. وأفاد بأن هذه المساحة هي المتوافرة على سطح مقر بلدية أبوظبي في شارع السلام، مؤكداً عمل هذه الألواح الشمسية بكفاءة عالية لمدة 20 عاما، مضيفا أنه تم تركيب الالواح في سبتمبر الماضي ويتوقع ربط الطاقة المتوافرة مع الشبكة الكهربائية لبلدية ابوظبي قريباً بعد موافقة هيئة الكهرباء والمياه، لافتاً إلى تعميم فكرة المشروع على فروع بلدية أبوظبي الأخرى .

وأوضح أن المشروع الثاني لبلدية ابوظبي يركز على تخفيض معدلات وكميات الطاقة المستخدمة في مقر بلدية أبوظبي وفروعها الرئيسة، مضيفاً تم إجراء دراسة تفصيلية للطاقة المستهلكة، ووضعت خطة لإمكانية توفير 35٪ من الطاقة المستهلكة بالفروع الأخرى، لافتاً إلى ان دراسة المشروع اقرت تسع توصيات واجبة التنفيذ أهمها توعية ترشيد الاستهلاك ومراقبة وحدات القياس الرئيسة والفرعية والاستخدام الأمثل واستبدال الأساليب التقليدية بالموفرة والحساسة وغيرها من التوصيات.

وأضاف المرزوقي أن البلدية تركز من خلال المشروع الثالث على توفير استخدام الطاقة في الحوض السكني «شرق 3 2» الذي يحتوي على 23 الف نسمة و68 مبنى متعدد الاستخدامات من أبنية سكنية وتجارية ومؤسسات حكومية ومستشفيات ومساجد.

طباعة