بلدية دبي تحذّر من شراء المنتجات عبر وسائل التواصل

زيت الأطفال «أرستقراط» غير مسجل في الدولة

البلدية دعت إلى توخي الحذر من الشائعات حول منتجات لا يمكن وجودها في السوق المحلية. أرشيفية

أكدت إدارة الصحة والسلامة العامة في بلدية دبي ضرورة توخي الحذر من الشائعات الخاصة بمنتجات لا يمكن وجودها في السوق المحلية، لافتة إلى تداول شائعة تحذر من استعمال زيت للأطفال (أرستقراط) في وسائل التواصل الاجتماعي، وأنه يحتوي على مواد مسببة للحساسية، في حين أن هذا المنتج غير مسجل أو متوافر للعرض أو البيع بشكل رسمي، سواء في دبي، أو أسواق الدولة بشكل عام.

- المنتجات داخل الدولة خاضعة للفحص والتدقيق.

- مبادرة «الخبر اليقين» تهدف إلى الحد من تداول المعلومات غير الدقيقة.

وأضافت الإدارة أن تلك المستحضرات تتم الرقابة عليها بطريقة فعالة، لضمان تداول المنتجات الآمنة والمطابقة للاشتراطات والإجراءات المعتمدة حسب التشريعات والقوانين بالدولة، كما تتبع البلدية من خلال أنظمة الاستدعاء والاستقصاء على نظام «منتجي» حالة المنتجات الاستهلاكية، التي قد تؤثر في سلامة المستهلك على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وتوعيتهم بصفة مستمرة.

وتناشد البلدية الأفراد والمؤسسات سرعة الإبلاغ والتواصل، سواءً عبر تطبيق «منتجي» أو عن طريق مركز الاتصال 800900 في كل ما يتعلق بسلامة وتسجيل المنتجات الاستهلاكية.

ويأتي هذا التوضيح من قبل بلدية دبي ضمن مبادرة «الخبر اليقين»، التي أطلقتها البلدية بهدف الحد من تداول المعلومات غير الدقيقة، التي تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الأخرى، وتصحيح الأخبار المغلوطة، والتصدي للشائعات المغرضة بشكل سريع.

إلى ذلك، حذرت بلدية دبي من شراء المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمواقع غير المرخصة، وغير المراقبة من قبل الجهات المعنية بالدولة، وفق مدير إدارة الصحة والسلامة العامة في البلدية، المهندس رضا سلمان.

وأكد سلمان لـ«الإمارات اليوم» أن كل المنتجات المتاحة للمستهلك في المتاجر والمحال داخل الدولة، خاضعة للفحص والتدقيق، ولا تحتوي على أية مخاطر تهدد سلامة الإنسان، إلا أن بعض الأشخاص يأتون بمنتجات من خارج الدولة، أو يشترونها من باعة افتراضيين عبر الإنترنت داخل الدولة وخارجها، وتشكل هذه المنتجات خطورة على مستهلكيها، كونها قد تكون مخالفة لاشتراطات ومواصفات البلدية.

وطالب أفراد المجتمع بضرورة الإبلاغ عن أية أشخاص أو مواقع تبيع منتجات تتعلق بالصحة والسلامة، بشكل مخالف، أو الإعلان عنها، دون خضوعها لرقابة البلدية، ليتسنى اتخاذ الإجراءات المناسبة بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، بهدف حماية المجتمع من التعرض لأية مخاطر قد تنتج عن هذه المنتجات.

تويتر