يتضمن 40 سؤالاً تهدف إلى حماية الأطفال

«صحة أبوظبي» تؤمِّن المنازل ضد الحوادث الخطرة بدليل استرشادي

صورة

أصدرت دائرة الصحة في أبوظبي، دليلاً استرشادياً لحماية وتأمين المنازل ضد الحوادث الخطرة والمميتة، يتضمن قائمة تضم 40 سؤالاً، جميعها تهدف إلى وقاية الأطفال من سبعة أنواع رئيسة من الحوادث المنزلية الخطرة، تشمل «السقوط من ارتفاع، الاختناق، التسمم، الغرق، الحروق، الإصابات الأخرى، الطوارئ».

طوارئ منزلية

ركز الدليل الاسترشادي على الأسئلة الوقائية من حوادث المنازل، بأربعة أسئلة من شأنها قياس مدى التعامل مع حالات الطوارئ بالمنازل، هي «أرقام الطوارئ والإسعاف والإنقاذ مكتوبة وموضوعة قرب هواتف المنزل، ومعروفة لدى جميع أفراد الأسرة والخدم بالمنزل، هل التحق أحد البالغين في الأسرة بدورات خاصة بالإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي؟ هل هناك طفاية حريق في المنزل وجميع البالغين يعرفون كيفية استخدامها؟ هل هناك خطة إخلاء من الحريق للأسرة في المنزل وتم التدريب عليها؟».

مدى تأمين الطفل

خصص الدليل الاسترشادي سبعة أسئلة لأرباب الأسر، تحت مسمى «الإصابات الأخرى»، يمكن من خلالها قياس مدى تأمين الطفل من أي إصابات منزلية، مثل «هل جميع الأدوات الحادة والقابلة للكسر مخزّنة بعيداً عن متناول الأطفال؟ في حال وجود منطقة ألعاب للأطفال بالمنزل، هل هي مفروشة بالأرضيات المضادة للصدمات؟ هل توجد أماكن خاصة لصف السيارات بعيداً عن أماكن لعب الأطفال؟ هل تستخدم الخوذة للأطفال الذين يقودون الدراجات الهوائية والنارية؟ هل جميع الأبواب المؤدية للأماكن غير الآمنة مقفلة؟ هل يتم استخدام مقاعد الأمان للأطفال في السيارات عند القيادة؟ هل يعلم الطفل كيف يقطع الطريق بأمان؟».

وفي ما يتعلق بحوادث السقوط حدد الدليل خمسة أسئلة، هي «هل النوافذ في الطابق العلوي والشرف مؤمّنة بحواجز، والأثاث بعيد عن النوافذ، هل السلالم مؤمّنة بحواجز من الأسفل والأعلى، هل بوابات الأمان مثبتة في أعلى وأسفل الدرج، هل حواف الأثاث والطاولات الحادة مغطاة بغطاء مطاطي، هل تتجنب استخدام المشاية الخاصة للأطفال؟».

ويتناول الدليل، الذي توزعه الدائرة على متعامليها في مختلف الجهات التابعة لها، نماذج لحوادث اختناق الأطفال، من خلال ستة أسئلة من شأنها تحديد ما إذا كان المنزل آمناً بما يكفي لمنع أي حوادث اختناق، هي «هل تحفظ جميع الأشياء الصغيرة بعيداً عن متناول الطفل، هل الألعاب الخاصة بالأطفال مناسبة لعمر طفلك وآمنة للاستخدام، هل يتجنب مقدمو الرعاية إعطاء الطفل الرضيع أو الأطفال الصغار، الأطعمة القاسية مثل الحلوى والفشار والجزر والعنب، هل هناك منطقة خاصة لنوم الأطفال الرضع مع وجود الفراش المثبت جيداً، هل يتجنب البالغون والأطفال الآخرون النوم مع الرضع في السرير نفسه، هل المسافة بين الفتحات أقل من خمسة سنتيمترات في مهد أو سرير الأطفال؟».

وتحدث الدليل عن «التسمّم»، عبر ثلاثة أسئلة هي «هل جميع المواد الكيماوية ومواد التنظيف والمبيدات الحشرية موضوعة في مكان وخزائن مقفلة، هل جميع الأدوية والفيتامينات مؤمّنة في خزائن مقفلة، هل جميع مواد التجميل والشامبو ومعاجين الأسنان، بالإضافة إلى مواد الحمامات مؤمّنة في خزائن؟».

وركز على حوادث الغرق، من خلال أربعة أسئلة أخرى، هي «هل الحمّامات مغلقة وبعيدة عن وصول الأطفال، إلّا في حال وجود شخص بالغ معهم، إذا كان هناك طفل صغير بالمنزل فهل يتم تأمين غطاء المرحاض، هل يتم تفريغ مصادر المياه في أحواض السباحة البلاستيكية فور الانتهاء من استخدامها، إذ كان يوجد حوض سباحة بالمنزل، هل يتم وضع الحواجز بشكل صحيح وتأمينها من الأطفال؟».

وخصّص الدليل 10 أسئلة لحوادث الحروق، هي «هل درجة حرارة المياه في أحواض الاستحمام تقاس بالمقياس الحراري الخاص، أو بوضع اليد من قبل الشخص البالغ قبل وضع الطفل فيه، هل جميع المنافذ الكهربائية مغطاة ومؤمّنة، هل جميع الأطفال يبقون بعيدين عن المطبخ وقت الطبخ من قبل الكبار، هل يتم تجنب شراء الألعاب النارية للأطفال، هل يوجد كواشف للدخان والحرائق؟». كما تضمنت الأسئلة «هل أعواد الثقاب والولّاعات والمنتجات القابلة للاشتعال مخزّنة بشكل صحيح، هل الأسلاك الكهربائية في حالة جيدة وغير مزدحمة بمحولات، هل أنابيب الغاز خارج المنزل وفي أماكن مظللة، هل يتم غلق مصادر الكهرباء غير المستخدمة وقت النوم، هل يتم تجنب استخدام مشاية الأطفال التي تساعد الطفل على الوصول للمواد الساخنة والمقابس الكهربائية؟».

تويتر