استقبلت 446 ألف مراجع خلال النصف الأول من العام الجاري

بن كلبان: خطة توسعية شاملة لمستشفيات «صحة دبي»

صورة

أكد المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستشفيات في هيئة الصحة بدبي، الدكتور أحمد إبراهيم بن كلبان، تنفيذ الهيئة خططاً توسعية شاملة في مراكز وأقسام مستشفيات دبي كافة، وذلك ضمن خطة استراتيجية جديدة للهيئة، تهدف من خلالها إلى تلبية الطلب المتزايد على خدماتها من قبل المرضى، وإلى توفير أحدث الأجهزة الطبية الذكية، عالية المستوى.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إن مراكز وأقسام الطوارئ والحوادث التابعة للهيئة عالجت 79 ألفاً و53 حالة، خلال الأشهر الستة الماضية، 30% منها شديدة الخطورة، والمتبقية ما بين متوسطة وبسيطة.

وأوضح بن كلبان أن مستشفيات الهيئة استقبلت 446 ألفاً و679 مراجعاً، خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيراً إلى أن تفعيل التأمين الصحي الإلزامي في دبي ساعد على تقليل ضغط المراجعين على قطاع المستشفيات، إلا أن مستشفيات الهيئة مازالت تستقبل مختلف الحالات الحرجة والمعقدة من المستشفيات الخاصة وغيرها لعلاجها، خصوصاً تلك التي تحتاج إلى تخصصات نادرة، تتفرد مستشفيات الهيئة بعلاجها.

ولفت إلى أن خطة التوسع شملت زيادة القدرات الاستيعابية لمراكز الطوارئ والحوادث، وأقسام العناية المركزة، وغرف العمليات، ومراكز القسطرة القلبية، والجلطات الدماغية، والتجميل، والحروق، والنساء والولادة، وغيرها، إضافة إلى الأقسام الداخلية في مستشفيات الهيئة، كما شملت الخطة وضع دراسات لبناء مراكز تخصصية جديدة ذات مستوى عالمي بأعلى المعايير والاشتراطات.

وتابع أن التوسع شمل أيضاً زيادة عدد العيادات الخارجية التخصصية، التي تعمل في الفترات الصباحية والمسائية، لاستقبال أكبر عدد ممكن من المرضى، وتمت إضافة العديد من التخصصات الطبية النوعية الجديدة في كل المستشفيات، ودعمها بالكوادر الصحية التي تعمل ضمن منظومة فرق العمل المتكاملة والمتخصصة.

وأشار بن كلبان إلى انخفاض معدلات وفيات المرضى بشكل كبير، مقارنة بما كانت تشهده المراحل السابقة، نتيجة عمليات التطوير والتأهيل التي ينفذها قطاع المستشفيات ضمن خطته التشغيلية، واتباع أفضل المعايير الدولية، والمراقبة الدورية لمؤشرات الأداء الطبية.

وأضاف: «تعمل الهيئة جاهدة على الوصول إلى مستويات رفيعة من التميز والابتكار في خدماتها في إطار تنافسي، كما تسعى لتحقيق مزيد من الريادة لمستشفياتها، وهي تدرك أن سعادة المتعاملين تكمن في بيئة استشفاء نموذجية من حيث التجهيزات الحديثة، وزيادة سرعة الاستجابة، وجودة الخدمات، ونوعيتها، وكفاءة القائمين على تقديم الخدمة الصحية»، مشيراً إلى أن «الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في الوصول بمستشفياتها وأقسامها الطبية التخصصية إلى تجديد الاعتمادات الدولية للمرة الرابعة، والحصول على العديد من الجوائز العالمية».

وأظهرت إحصاءات الهيئة حول حجم العمل في مستشفياتها خلال النصف الأول من العام الجاري، أن عدد مراجعي العيادات التخصصية لمستشفياتها (دبي، حتا، لطيفة، راشد) بلغ 250 ألفاً و835 مريضاً. فيما استقبلت أقسام ومراكز الطوارئ والحوادث في الفترة ذاتها 79 ألفاً و53 حالة. أما العيادات المفتوحة التابعة للهيئة، فاستقبلت 78 ألفاً و986 مراجعاً، فيما تم إدخال 38 ألفاً و48 مريضاً للأقسام الداخلية، تم تحويلهم من مختلف العيادات التخصصية ومراكز الطوارئ، فضلاً عن المحولين من المستشفيات الحكومية والخاصة الأخرى.

تويتر