14 محاضرة علمية يعرضها مؤتمر دبي العالمي للعلوم الطبية

حمدان بن راشد يكرِّم الفائزين بجائزته الطبية غداً

يكرّم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي، غداً، 15 فائزاً بجوائز الدورة التاسعة لجائزة سموه الطبية، وذلك في قاعة راشد بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور شيوخ ووزراء ومسؤولين وقائمين على القطاعات الطبية والصحية على مستوى الدولة.

وقال الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، الدكتور نجيب الخاجة، إن الجائزة تختتم بهذا الحدث المهم دورتها التاسعة 2015-2016، لتسليط الضوء على جهود كبار العلماء والباحثين ممن ساهموا بإنجازاتهم في تحقيق طفرة نوعية في مستوى الخدمات الطبية والصحية، عالمياً وإقليمياً ومحلياً، خصوصاً في مجال أمراض الجهاز الهضمي. وأشار إلى أن الجائزة تنظم مؤتمر دبي العالمي التاسع للعلوم الطبية، بالتزامن مع الحفل، خلال الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر بفندق جي دبليو ماريوت ماركيز بدبي، والذي سيناقش موضوع أمراض الجهاز الهضمي، مع التركيز على أمراض الكبد والبنكرياس والقولون.

ويتخلل المؤتمر 14 محاضرة علمية و12 ورشة عمل، تمت معادلتها بـ18 ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة من جامعة الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة 14 متحدثاً من المملكة المتحدة وأيرلندا وفرنسا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف الخاجة أن المؤتمر سيكون مؤتمراً بلا ورق، حيث تطبق فيه تكنولوجيا «المصافحة الرقمية»، التي تتيح للمشاركين الحصول عبر بريدهم الإلكتروني على النسخ الإلكترونية من مطبوعات المؤتمر ومطبوعات الجائزة والبحوث المشاركة كمحاضرات أو ملصقات. من جانبه، قال استشاري طب الأطفال بكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة الإمارات ورئيس اللجنة العلمية، البروفيسور حسيب نارتشي، إن المؤتمر يعقد بمشاركة متميزة من الفائزين بالجوائز العالمية، وهم البروفيسور هارفي ألتر الفائز بجائزة حمدان العالمية الكبرى، إلى جانب الفائزين بجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة، وهم البروفيسور سانفورد ماركويتس، والبروفيسور ديفيد توفسون، والدكتورة ميرتشل هتش. وأضاف أن المؤتمر يناقش عدداً من الموضوعات المهمة المطروحة على الساحة الطبية، ومنها دور تنظير الجهاز الهضمي، ودور الميكروبيوم البشري في التسبب في الاضطرابات الهضمية، والداء البطني لدى الأطفال، والنزيف الحاد للجهاز الهضمي العلوي لدى الأطفال، وسلس البراز. كما يستعرض المؤتمر الآليات الجديدة للتعامل مع حالات الركود الصفراوي داخل الكبد، وعلاج الأمراض الكبدية الناتجة عن ركود العصارة الصفراوية، والتنظير الباطني لتصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس، وأهمية الخلايا النجمية البنكرياسية، والعلاج الحديث لحالات الالتهاب المزمن للبنكرياس، والعلاج الجراحي لأورام الغدد الصماء العصبية في البنكرياس، ودور التنظير الباطني لدى المرضى ممن يعانون سرطان البنكرياس والتهاب البنكرياس الكحولي.

ومن بين الموضوعات المطروحة بالمؤتمر متلازمة الأمعاء القصيرة لدى الأطفال، وفحص الأمعاء الدقيقة لدى الأطفال بالمنظار المزدوج البالون، ومتلازمة الانسداد المعوي المزمن الكاذب، وكبسولة القولون التشخيصية، وتحسين نتائج سرطان المستقيم، والفوائد السريرية لتنظير القولون عالي الوضوح، ومشكلة الإمساك المزمن.

طباعة