استشاري مسالك بولية نصح باستخدامها تحت إشراف طبيب

أدوية جنسية جديدة آمنة لمرضى السكّري والضغط

وصف العلاج المناسب يتم في ضوء الفحوص الطبية. تصوير: تشاندرا بالان

أكد رئيس قسم المسالك البولية في مستشفى القاسمي في الشارقة، الدكتور استشاري محمد ثروت عبدالغفار، وجود أدوية ومقويات جنسية آمنة على شكل فيتامينات وهرمونات، ولا توجد لها أضرار جانبية، لافتاً إلى أن كبار السن الذين يعانون تضخم البروستات، يجب عليهم عدم تناول المقويات الجنسية دون استشارة طبيب.

وقال عبدالغفار، لـ«الإمارات اليوم»، إن الفيتامينات عبارة عن مقويات عامة للجسم، وليس لها أضرار جانبية، ويمكن تناولها في أي وقت.

وأوضح أن المقويات الجنسية الجديدة تعرف باسم (five P) عبارة عن مقويات أساسية وليس لها تأثيرات جانبية، سواء لمرضى السكري أو مرضى الضغط أو أية أمراض آخرى، بما فيها بعض أمراض القلب، باستثناء المرضى الذين يعانون توسع الشرايين.

ولفت إلى أن الأدوية الأساسية التي يتناولها المريض عبارة عن مجموعة النيترات، وكذلك الحال مع تلك المجموعة الجديدة من المقويات، أما بالنسبة لمرضى السكري والضغط ومختلف الأمراض فلا مشكلة في استخدام المقويات ما دامت تحت إشراف طبيب. وأشار إلى أن المقويات الجديدة لها مضاعفات جانبية مؤقتة وبسيطة، مثل الصداع الخفيف وزغللة في العين، واحتقان في الأنف، تزول خلال يوم واحد.

وشرح عبدالغفار، أن المقوي الجنسي يجب تناوله تحت إشراف طبيب، شريطة ان يكون مرخصاً من قبل وزارة الصحة، وتختلف الوصفة الطبية من مريض إلى آخر، موضحاً أن لكل مريض وصفة حسب عمره وحالته، كما ان لكل مريض فحوصاً طبية معينة، وكذلك تتم تلك الفحوص حسب عمر المريض، وعلى ضوء الفحوص يتم وصف العلاج المناسب.

وتابع «لا ننصح بالحصول على العلاج من أي مكان، ويجب ان يكون مصدر العلاج واضحاً ومرخصاً طبياً، ولا يجوز تناول العلاج من دون معرفة مصدره».

ولفت إلى أن الأدوية كافة والمقويات الجنسية متوافرة رسمياً وقانونياً من خلال وزارة الصحة، وبالتالي لا داعي للبحث عنها خارج الصيدليات، مؤكداً «لا يجوز تناول أي مقويات جنسية إلا تحت إشراف طبيب».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمستشفى القاسمي، استشاري أمراض القلب والقسطرة القلبية، الدكتور عارف النورياني، إن «المقويات الجنسية عامة ذات خطورة بالغة للمرضى الذين يعانون ضعفاً في عضلة القلب. وأوضح أنه عند تناول مرضى القلب مقويات جنسية دون إشراف طبيب يعرضون أنفسهم للموت المفاجئ أو الاستسقاء الرئوي الحاد، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى استخدام مثل هذه العقاقير.

تويتر