محطة لمعالجة مياه الصرف بالعين تنتج ربع طاقة تشغيلها من الكهرباء

شهدت مدينة العين، أمس، افتتاح مشروع محطة الساد بعد اكتمال مرحلتي البناء والتشغيل التجريبي، وبلغت الكلفة الإجمالية للمحطة نحو 365 مليون درهم.

وقال متحدثون في حفل أقيم بالمناسبة، في حضور سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، إن تنفيذ مشروع المحطة راعى أعلى المستويات والمواصفات والمقاييس العالمية «فهي الأولى من نوعها في إمارة أبوظبي التي تتبنى تطبيقات الاستفادة من الغازات العضوية لاستخدامات توليد الطاقة الكهربائية، إذ تحتوي على خزانات تحليل عضوي، لا هوائي، يتم من خلالها توليد الطاقة الكهربائية بما نسبته 25٪ من إجمالي الطاقة لتشغيل المحطة كاملة».

يذكر أن هيئة مياه وكهرباء أبوظبي وشركة الاتحاد نفذتا هذا المشروع الذي يندرج ضمن استراتيجية شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحيّ الرامية إلى تحقيق الشراكة مع القطاع الخاص من خلال عقد البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية الطويل الأمد، الذي يصل إلى 25 عاماً مع هيئة كهرباء ومياه أبوظبي، وشركة «الاتحاد باي ووتر» للصرف الصحي.

وأكد سمو الشيخ طحنون بن محمد أن صاحب السمو رئيس الدولة وسمو ولي عهده الامين يوليان قطاع الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه وطرق وصرف صحي، جلّ اهتمامهما، باعتبار أن حياة المواطن والمقيم مرتبطة بتوفير هذه الخدمات في مدينة العين ومدن الإمارة الأخرى.

واستعرض المتحدثون المراحل التي مر بها إنشاء المحطة، التي تعد إنجازاً كبيراً في تقديم خدمات الصرف الصحي وتحديثها بما يسهم في تعزيز البنية التحتية التي تسعى إليها إمارة أبوظبي ضمن معايير ومواصفات بيئية وصحية عالمية، ورفع كفاية العمليات التشغيلية لمعالجة مياه الصرف الصحي بغرض استخدامها في عمليات الريّ الزراعي، والمسطحات الخضراء في مدينة العين، واستيعاب الزيادة الكبيرة في معدلات تدفق مياه الصرف الصحي الناتج عن الزيادة السكانية، والتوسع العمراني.

وأشار المتحدثون إلى أن هذه المحطة ستنتج من 70 ألفاً إلى 80 ألف متر مكعب يومياً من المياه، والوصول بالإنتاج الى 92 ألف متر مكعب.

تويتر