488 طالباً وطالبة من أصحاب الهمم يدرسون في الجامعات الدولية بدبي

أفاد تقرير صادر عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي عن ارتفاع عدد الطلبة من أصحاب الهمم المسجلين في الجامعات الدولية بالإمارة، ليبلغ في العام الأكاديمي الجاري 488 طالباً وطالبة، مقارنة بـ382 طالباً وطالبة في العام (2022-2023)، و246 طالباً وطالبة في العام الأكاديمي (2021-2022).

ولفت التقرير إلى أن النمو في قطاع التعليم العالي بدبي بشكل عام، يواكب مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية والاجتماعية، كما تعكس الزيادة في أعداد الطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي بدبي مكانة الإمارة وجهةً دولية للتعليم العالي.

ويتوزّع الطلبة أصحاب الهمم في جامعات دبي بشكل أساسي على خمسة تخصصات مختلفة، هي إدارة الأعمال بنسبة 33%، والإعلام والتصميم بنسبة 15%، والعلوم الإنسانية بنسبة 12%، وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 11%، والهندسة بنسبة 9%، واختصاصات أخرى بنسبة 20%. وأشار التقرير إلى أن 33% من الطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الدولية بإمارة دبي، طلبة دوليون قدموا إلى دبي بغرض الدراسة، ويتوزعون حسب الدرجة العلمية إلى 51%، يدرسون في البكالوريوس، و39% في الماجستير، موضحاً أن أبرز أربعة تخصصات يقبل الطلبة الدوليون على دراستها في دبي، هي إدارة الأعمال (55%)، والهندسة (11%)، وتكنولوجيا المعلومات (9%)، والإعلام والتصميم (6%). وبين التقرير أن ثلاثة تخصصات علمية، يدرسها الطلبة في مؤسسات التعليم العالي الدولية في دبي، شهدت أعلى نمو في إقبال الطلبة العام الأكاديمي الجاري مقارنة بالعام الدراسي الماضي، هي تخصص الفيزياء والعلوم الطبيعية الذي نما بنسبة 111%، ثم تخصص العلوم الإنسانية الذي نما عدد الطلبة المقبلين على دراسته بنسبة 47%، تلاه تخصص القانون بنسبة 31%.

تويتر