"التربية": توافر القبول المشروط بمعادلة شهادة الثانوية لا يلغي متطلبات "الإمسات"

أكدت وزارة التربية والتعليم أن توافر إمكانية اﻟﻘﺒﻮل المشروط بمعاملة شهادة إتمام المرحلة الثانوية، لا يعني إﻟﻐﺎء ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اختبارات الإمارات الوطنية (اﻹﻣﺴﺎت) ﻟﻠﻘﺒﻮل في الجامعات أو اﻟﺒﻌﺜﺎت الخارجية، موضحة أن اﻟﻘﺒﻮل المشروط هو ﻓﻘﻂ لاستثناء اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺗﻮﻓير ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم دراﺳﺔ المرحلة الثانوية، بينما توجد معايير ومتطلبات أخرى غير المعادلة للقبول في الجامعات واﻟﺒﻌﺜﺎت الخارجية، وﻗﺪ تكون ﻣنها درﺟﺎت "اﻹﻣﺴﺎت" في ﻣﻮاد ﻣﻌﻴﻨﺔ، وذﻟﻚ ﺣﺴﺐ كل ﺟﺎﻣﻌﺔ وكل جهة اﺑﺘﻌﺎث.

وذكرت الوزارة خلال اﻷﺳﺌﻠﺔ اﻷﻛثر ﺷﻴﻮﻋﺎً بشأن اﻟﻘﺒﻮل المشروط ﺑﻤﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم المرحلة اﻟﺜﺎﻧﻮية، أن المقصود ﺑﻤﻌﺎدﻟﺔ بالشهادة أنها ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﻮم ﻣﻦ ﺧﻼلها اﻟﻮزارة ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ في شهادة إﺗﻤﺎم المرحلة اﻟﺜﺎﻧﻮية اﻟﺼﺎدرة ﻣﻦ ﻣﺪرﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ داﺧﻞ اﻟﺪوﻟﺔ أو ﻣﻦ ﻣﺪرﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ أو ﺣكوﻣﻴﺔ ﺧﺎرج اﻟﺪوﻟﺔ، لغرض اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ أنها مُعادِﻟﺔ أو ﻣكاﻓﺌﺔ في المستوى ﻹﺗﻤﺎم المرحلة اﻟﺜﺎﻧﻮية في ﻣﺪارس اﻟﺪوﻟﺔ الحكوﻣﻴﺔ.

وبينت الوزارة أن الحاﺟﺔ إلى ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم المرحلة اﻟﺜﺎﻧﻮية، يرجع إلى أن اﻟﺪوﻟﺔ تضم ﻣﺪارس ﺧﺎﺻﺔ تتبع ﻣﻨﺎهج وأﻧﻈﻤﺔ تعليمية ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، وكذلك ﻳﺮد إلى اﻟﺪوﻟﺔ ﻃﻠﺒﺔ درﺳﻮا ﻣﻨﺎهج وأﻧﻈﻤﺔ تعليمية ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ دول اﻟﻌﺎﻟﻢ، ومن ثم ﻓﺈن ﻋﻤﻠﻴﺔ المعادلة ﺗﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ أن شهادات إﺗﻤﺎم المرحلة الثانوية اﻟﺼﺎدرة ﻣﻦ هذه المناهج واﻷﻧﻈﻤﺔ واﻟﺪول المختلفة هي ﻣُﻌﺎدِﻟﺔ أو مكافئة في المستوى ﻹﺗﻤﺎم المرحلة الثانوية في ﻣﺪارس اﻟﺪوﻟﺔ الحكومية.

ولفتت الوزارة إلى أنه ﻻ ﻳﺘﻢ ﻃﻠﺐ المُعادَلة ﻣﻦ ﺧﺮيجي المدارس الحكومية في اﻟﺪوﻟﺔ، موضحةً أن ﺗﻮﻓير ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم المرحلة الثانوية يعتبر ﺷﺮﻃﺎً إﻟﺰاﻣﻴﺎً ﻟﻘﺒﻮل اﻟﻄﻠﺒﺔ (ﻣﻦ ﺧﺮيجي المدارس الخاصة داﺧﻞ اﻟﺪوﻟﺔ أو ﺧﺮيجي المدارس الخاصة أو الحكومية ﺧﺎرج اﻟﺪوﻟﺔ)، في ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺪﺑﻠﻮم واﻟﺪﺑﻠﻮم اﻟﻌﺎلي والبكالوريوس في ﺟﺎﻣﻌﺎت اﻟﺪوﻟﺔ الحكومية والخاصة المرخصة ﻣﻦ اﻟﻮزارة.

وأكدت الوزارة أن اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﺬي ﻻ ﻳﺤﻘﻖ ﻣﻌﺎﻳير ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم دراﺳﺔ المرحلة الثانوية، ﻻ ﻳﻔﻘﺪ ﻓﺮﺻﺘﮫ في اﻠﻘﺒﻮل بالجامعات، إذ إنه ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪم ﺣﺼﻮله ﻋلى ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم المرحلة الثانوية، ﻳﻤﻜﻦ للجامعات منحه (الطالب) ﻗﺒﻮﻻً ﻣﺸﺮوﻃﺎً، وذﻟﻚ بشرط تقديمه رسالة "ﻻ مانع ﻣﻦ اﻟﻘﺒﻮل المشروط" ﺻﺎدرة ﻣﻦ اﻟﻮزارة.

وأوضحت الوزارة أن اﻟﻘﺒﻮل المشروط هو ﻗﺒﻮل ﺗﻤﻨﺤﮫ الجامعة ﻟﻠﺪراﺳﺔ في أﺣﺪ برامجها، ويكون اﻟﻘﺒﻮل ﻣﺸﺮوﻃﺎ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﺷﺮوط ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺧﻼل ﻓترة ﻣﺤﺪدة، وفي ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪم ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﺸﺮوط في اﻟﻔترة المحددة، ﻳﺠﻮز للجامعة إﻟﻐﺎء اﻟﻘﺒﻮل المشروط وﻋﺪم اﻟﺴﻤﺎح ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ باستكمال اﻟﺪراﺳﺔ.

أﻣﺎ رﺳﺎﻟﺔ ﻻ مانع ﻣﻦ اﻟﻘﺒﻮل المشروط، فهي رﺳﺎﻟﺔ تصدرها اﻟﻮزارة ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ، وتكون موجهة إلى الجامعات، وﺗﺒين هذه اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ أن اﻟﻮزارة لا تمانع في ﻗﺒﻮل اﻟﻄﺎﻟﺐ بالجامعة ﻗﺒﻮﻻً ﻣﺸﺮوﻃﺎً ﻟﻔترة ﻣﺤﺪدة، بشرط أن ﻳﺤﻘﻖ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺷﺮوﻃﺎً ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺧﻼل أو ﻗﺒﻞ نهاية ﻓترة اﻟﻘﺒﻮل المشروط ﺣتى ﻳﺘﻢ ﻗﺒﻮﻟﮫ ﻗﺒﻮﻻً نهائياً في الجامعة.

وتتلخص اﻟﺸﺮوط ﻋﺎدة في ﺗﺤﻘﻴﻖ أﺣﺪ اﺟﺘﻴﺎز اﺧﺘﺒﺎر اﻹﻣﺎرات اﻟﻘﻴﺎسي (إﻣﺴﺎت) في ﻣﺎدة أو أﻛثر، أو اﺟﺘﻴﺎز ﻣﻮاد تأهيلية في الجامعة.

وحول طريقة الحصول ﻋلى رﺳﺎﻟﺔ "ﻻ مانع ﻣﻦ اﻟﻘﺒﻮل المشروط"، والمدة الزﻣﻨﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ، أفادت الوزارة بأن الطالب ﻳقدم ﻋلى ﺧﺪﻣﺔ "ﻃﻠﺐ ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة دراﺳﻴﺔ تعليم ﻋﺎم (للصف الثاني ﻋﺸﺮ)" ﻋلى موقعها، ويُنظر في اﻟﻄﻠﺐ ثم تصدر له ﻣﻌﺎدﻟﺔ في ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﺷﺮوط المعادلة، أو رﺳﺎﻟﺔ "ﻻ مانع ﻣﻦ اﻟﻘﺒﻮل المشروط" في ﺣﺎﻟﺔ ﻋﺪم ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺷﺮط أو أﻛثر ﻣﻦ ﺷﺮوط المعادلة، ويمكن ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ اﻟﺘﻘﺪﻳﻢ في أي وﻗﺖ بعد إنهاء دراﺳﺔ المرحلة الثانوية في المدارس الخاصة داخل الدولة والمدارس الخاصة والحكومية خارج الدولة.

وأكدت الوزارة أن رﺳﺎﻟﺔ "ﻻ مانع ﻣﻦ اﻟﻘﺒﻮل المشروط" تكون لاستثناء اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺗﻮﻓير ﻣﻌﺎدﻟﺔ شهادة إﺗﻤﺎم المرحلة الثانوية، مشددة على أن اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻻ ﺗﻠﺰم الجامعة ﺑﻘﺒﻮل اﻟﻄﺎﻟﺐ، إذ إنه يوجد لكل ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﻌﺎﻳير أﺧﺮى ﻟﻠﻘﺒﻮل ﻗﺪ ﻻ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋلى اﻟﻄﺎﻟﺐ، وفي ﺟﻤﻴﻊ اﻷﺣﻮال ﻓﺈن ﻗﺮار رﻓﺾ أو ﻗﺒﻮل اﻟﻄﺎﻟﺐ هو ﻗﺮار ﻳﺮﺟﻊ للجامعة وﻻ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻓﻴﮫ اﻟﻮزارة.

تويتر