أكد أن الميدان التربوي تجاوز سنة تعليمية غير اعتيادية

محمد بن راشد يهنّئ أوائل طلبة الثانوية

صورة

هنّأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر تغريدة على حساب سموه في «تويتر» الطلبة السبعة الأوائل على مستوى الدولة.

وقال سموه في تغريدته: «نبارك لأبنائنا طلاب الثانوية العامة تخرجهم. ونخصّ بالتهنئة المتفوقين منهم. ونشكر الميدان التربوي على تجاوزه سنة تعليمية غير اعتيادية.. والقادم أجمل، بإذن الله، في إمارات الخير».

كما نشر سموه قائمة بأسماء الطلاب السبعة الأوائل، وهم: هند محمد حسن عبدالله الجناحي، التعليم الحكومي- مسار النخبة، من مدرسة السلام للتعليم الثانوي بنات، ورغد مؤيد أسعد دناوي، التعليم الحكومي- المسار المتقدم، مدرسة قطر الندى، وفاطمة صالح سالم الشعملي، التعليم الحكومي- المسار العام، مدرسة مارية القبطية للتعليم الثانوي للبنات، وعبدالرحمن وليد راشد الشرهان النعيمي، التعليم الحكومي- مسار النخبة، ثانوية التكنولوجيا التطبيقية- رأس الخيمة بنين، وميرة علي صالح الصويلح الزعابي، التعليم الحكومي- المسار المتقدم التقني، ثانوية التكنولوجيا التطبيقية فلج المعلا- بنات، وشيخة محمد سلطان أحمد، التعليم الخاص- المسار العام، مدرسة الحكمة الخاصة، ورهف مشتاق جبار الدليمي، التعليم الخاص- المسار المتقدم، مدرسة الرؤية الخاصة.

وتمنّى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، للطلبة المتفوقين، التوفيق والسداد في مسيرتهم التعليمية المقبلة في قطاع التعليم العالي.

وحقق طلبة الصف الـ12 في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة نتائج متقدمة في اختبار نهاية العام الدراسي 2020/‏‏‏‏‏2021، حيث قدم 28 ألفاً و220 طالباً وطالبة الامتحان النهائي، وبلغت نسبة النجاح العامة ما يقارب 91%.

وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أن نتائج الطلبة تعكس مدى التنافسية والتصميم اللذين تحلوا بهما في مختلف المسارات التعليمية، خصوصاً طلبة مساري النخبة والمتقدم.

وتعتبر دفعة خريجي طلبة مسار النخبة هذا العام الأولى لهذا المسار، الذي أطلق في عام 2017، حيث درسوا منذ الصف التاسع مناهج مطورة تحاكي بمضامينها أعرق المنظومات التعليمية على مستوى العالم، واختتموا بها مسيرتهم التعليمية في التعليم العام، مستعدين بشكل مضاعف لمراحل تعليمهم اللاحقة.

وتقدّم لامتحان الثانوية العامة قرابة 19 ألفاً و956 طالباً وطالبة في المدارس الحكومية. وبلغت نسبة النجاح العامة ما يقارب 88%.

وحقق طلبة مسار النخبة (مطبق حصراً في المدارس الحكومية) البالغ عددهم 146 طالباً وطالبة نسبة نجاح بلغت 100%، حيث نال 33% منهم درجة (A+)، و58% منهم درجة (A)، ونسبة منخفضة درجة (B+).

يُذكر أن درجات مسار النخبة من الأعلى هي (A+)، (A)، و(B+) و(C+).

أمّا طلبة المسار المتقدم لطلبة الـ12 في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة منهاج الوزارة، والبالغ عددهم 11 ألفاً و400 طالب وطالبة، فبلغت نسبة نجاحهم 100% أيضاً، وحاز 44% منهم درجة (A)، و40% درجة (B+)، و15% درجة (B) و1% درجة (C+) بمستوى مقبول. يُذكر أن درجات المسار العام من الأعلى كالآتي: (A)، (B+)، (B)، (C)، (C+) و(F-) أقل من 60%.

وفي ما يتعلق بطلبة المدارس الخاصة المطبقة لمنهاج وزارة التربية والتعليم، فقد بلغت نسبة النجاح العامة ما يقارب 96% لمجموع الطلبة، البالغ عددهم 8255 طالباً وطالبة، فيما بلغت نسبة النجاح في المسار العام ما يقارب 88% والمتقدم 100%.

وهنّأت وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، جميلة بنت سالم المهيري، الطلبة لحصولهم على «نتائج تبرهن على مدى جودة مخرجات منظومة التعليم الحديثة في الدولة»، مشيدة بجهود ذويهم، خصوصاً في ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، حيث جسدوا، بمتابعتهم وتشجيعيهم لأبنائهم، معنى الشراكة الحقيقية والبناءة مع الجهات المعنية بالشأن التعليمي، متوجهة بالتحية والتقدير لكوادر الميدان التربوي من معلمين ومعلمات وإداريين على ما بذلوه من جهود جبارة أسهمت في اجتياز طلبة الصف الـ12 مرحلة مهمة من حياتهم بنجاح وتميز كبيرين.

وأكدت حرص القيادة ودعمها المتواصل لمنظومة التعليم من خلال بناء أجيال تمتلك أدوات عصرها، وقادرة على المشاركة بفعالية في صناعة مستقبل الدولة.

وقالت المهيري إن «خريجي الثانوية هذا العام هم حصاد جهودنا لخمس سنوات، حرصنا خلالها على تطوير مناهجنا وأساليب التعليم في مدارسنا وتطوير معلمينا وفق أحدث الطرق المتبعة عالمياً، بهدف إيجاد بيئة تعليمية حديثة، تفاعلية، تستلهم أفضل الممارسات التربوية المعتمدة في العالم».

من جانبها، أكدت مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، الدكتورة رابعة علي السميطي، أن «الظروف التي عايشها طلبتنا وكوادرنا التعليمية في الميدان كانت بمثابة اختبار حقيقي لقدرتنا على العبور إلى آفاق أرحب من التميز والريادة»، مشددة على أن «المؤسسة نجحت بالتغلب على الصعاب وتحويل التحديات إلى فرص ومكتسبات حقيقية».

وأوضحت أن ما يزيد على 3000 معلم وإداري وفني أسهموا في إنجاز امتحانات طلبة الصف الـ12، التي عقدت حضورياً في المدارس، وكان لهم دور كبير في الحفاظ على سلامة الطلبة من خلال تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتوفير بيئة مناسبة لتأدية الامتحانات دون أية عوائق.

وأفادت بأن مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي ستعلن نتائج طلبة الصفين الـ10 والـ11 اليوم، والثامن والتاسع غداً، والصفوف من الرابع إلى الخامس يوم الأربعاء المقبل، وأخيراً الصفوف من الأول إلى الثالث الخميس.

ودعت المؤسسة الطلبة وذويهم إلى مراعاة مواقيت الإعلان عن النتائج بحسب المواعيد المذكورة لضمان سرعة الدخول على الموقع.

وقالت إنه يمكن للطلبة الحصول على الشهادة رقمياً أو ورقياً من خلال زيارة موقع الطلبة الإلكتروني (المنهل)، على أن تصدر الشهادات بعد يومين من تاريخ إعلان النتائج.

يُذكر أن المسار المتقدم في المدارس الحكومية يبدأ مع الطلبة من الصف التاسع، ويعتمد قبول الطلبة فيه على ضوابط وشروط معينة، أهمها رغبة الطالب وتحصيله الأكاديمي.

ويدرس الطالب في المسار المتقدم مواد مكثفة في الجوانب العلمية، ويحصل على إعداد مكثف في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء التي تدرس باللغة الإنجليزية. أما مسار النخبة فهو متاح للطلبة بدءاً من الصف الخامس، بحسب خطط التوسع فيه.

ويمكن للطلبة المميزين علمياً اختيار الانضمام إلى برنامج العلوم المتقدم لمسار النخبة، المصمم خصيصاً للطلبة المتفوقين أكاديمياً، ويركز منهج مسار النخبة على الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية بأسلوب يعزز مهارات التحليل، والتفكير المنطقي، وحل المشكلات بطرق عملية.


• «الإمارات للتعليم»: دفعة العام الدراسي الجاري نتاج منظومة التعليم المطورة ومناهجها.

• الشهادة يمكن الحصول عليها من خلال زيارة موقع الطلبة الإلكتروني «المنهل».

• ما يزيد على 3000 معلم وإداري وفني أسهموا في إنجاز امتحانات طلبة الصف الـ12.

• 28220 طالباً وطالبة في الصف الـ12 خاضوا الامتحانات النهائية في «الحكومي» و«الخاص».

• %91 نسبة النجاح في مدارس المنهاج الوزاري الحكومية والخاصة.

تويتر