«التربية» تحدد موعد انطلاق العام الدراسي المقبل للطلبة والهيئة الأكاديمية

وزير التربية والتعليم حسين الحمادي

أكد وزير التربية والتعليم، حسين الحمادي، أن بدء الدوام للعام الدراسي المقبل ( 2020-2021 ) لم يتغير وهو في موعده، وفقاً للتقويم المدرسي المعتمد من قبل المجلس الوزاري للتنمية، وعليه يكون دوام الهيئتين الإدارية والتدريسية في 23 أغسطس، أما الطلبة في 30 أغسطس المقبل.

وأفاد في تصريحات إعلامية، أن تجربة التعلم عن بعد، هي نتاج عمل سنوات ودعم من القيادة، وهو ما أسهم في تفرد هذه التجربة وتميزها على مستوى المنطقة، لافتاً إلى أن التعلم عن بعد ثمرة رؤية مستدامة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي وجه بضرورة التحول الذكي للتعليم، وهذه المنظومة التعليمية، طبقت سابقا على نحو محدود واليوم وبسبب الظرف الراهن أصبحت ركيزة للتعلم.

وقال الحمادي: التعليم أولوية ولا نسمح بأن يخسر الطالب يوما دراسيا، لذا تم تطبيق التعلم عن بعد، فالتعلم مسألة تراكمية وحذف أيام من التمدرس يؤثر بمستوى الطلبة واستمرار التعلم أمر محسوم، فهو هدف وطني وجهت باستمراريته القيادة لبناء كفاءات متمكنة تقود المستقبل.

وأضاف: إن الظرف الصحي الذي نمر به رغم مساوئه إلا أنه اختصر علينا سنوات من التحضير والإعداد المسبق، وتهيئة الميدان، والآن هناك قفزات كبيرة تحققت في تطبيق التعلم الذكي من خلال التدريب وجاهزية المنصات الرقمية وتعاون وتشارك كل من المدرسة والطالب وولي الأمر، مشدداً على أن التربية والتعليم عملية تشاركية بين البيت والمدرسة، والطلبة أمانة وأولياء الأمور قدوة للطلبة عليهم مساعدتهم في التعلم بشفافية وبمسؤولية دون التأثير في مجريات ومهام الطالب، وهناك دور رقابي للوزارة على التحصيل العلمي للطلبة.

وأكد أن الهدف من التعليم تنمية مهارات وقدرات وليس فقط تحصيل درجات، لأن الذي يبقى مع الطالب مدى الحياة هو المخزون المعرفي وما تعلمه وما اكتسبه من مهارات، ونحن نبحث عن الطالب الشامل ونوظف كل الامكانات لتحقيق ذلك الهدف التربوي.

وتابع الحمادي: «وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بضرورة تأمين عملية التعلم للطلبة في المدارس الخاصة، وهو الشيء الذي أخذناه في الاعتبار، وتم تقديم الدعم الكامل لها بأشكال مختلفة، من خلال إتاحة استخدام بوابة التعلم الذكي والمنصات الرقمية، وتقديم الدعم اللوجستي.

تويتر