يستخدم في تنشيط السياحة البيئية

طالبة تبتكر جهازاً يولّد الكهرباء من حركة الأمواج

فاطمة تشارك بـ «المشروع» لأول مرة في معارض الابتكار. من المصدر

ابتكرت الطالبة في الصف السابع بمدرسة الغب للتعليم الأساسي، فاطمة ياسر الحبسي، جهازاً ينتج الكهرباء باستخدام الطاقة الحركية للأمواج، وأطلقت على مشروعها اسم «أمواج رأس الخيمة».

وقالت الحبسي إن فكرة المشروع تعتمد على إنشاء معلم سياحي بحري مبتكر، يخدم سياحة واقتصاد إمارة رأس الخيمة، إذ يحول جهاز أمواج رأس الخيمة حركة الأمواج المستدامة إلى طاقة كهربائية تحرك المضخات، لضخ مياه البحر في أنابيب محددة، فتدفع هذه الحركة الكائنات البحرية إلى الحاويات الزجاجية، لتشكل منظراً بديعاً لجذب السائحين إليه، بالإضافة إلى إنتاج طاقة كهربائية نظيفة.

وتوقعت أن يوفر المشروع 5% من الطاقة الكهربائية، المستخدمة في المشروعات السياحية، إضافة إلى أنه يسهم في زيادة الاستثمار بالسياحة الشاطئية، إضافة إلى زيادة الإقبال على العقارات بالقرب من المناطق البحرية.

وذكرت الحبسي أنها استلهمت فكرة مشروع جهاز أمواج رأس الخيمة من روعة شواطئ إمارة رأس الخيمة، وإقبال السائحين عليها، مشيرة إلى أنها طرحت الفكرة على معلمتها في المدرسة، سناء الحبسي، التي قدمت لها الدعم اللازم لإنجاز المشروع بشكل كامل، وتم تجريبه بصورة مصغرة داخل المدرسة، ولاقى استحسان جميع من اطلع عليه من أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية بالمدرسة. ولفتت إلى أنها تشارك بهذا المشروع لأول مرة في معارض الابتكار، مؤكدةً أنها ستشارك به في جميع معارض الابتكار المقبلة، وستجري عليه التعديلات اللازمة، حتى يكون نموذجاً يمكن عرضه على الجهات المعنية، لتطبيقه على أرض الواقع.

تويتر