باستخدام قشر الموز

5 طالبات مواطنات يبتكرن طريقة جديدة لتنقية المياه

الطالبات خلال عرض «المشروع» في معرض الاستكشاف العلمي. من المصدر

ابتكرت خمس طالبات مواطنات يدرسن بمدارس ثانويات التكنولوجيا التطبيقية والفنية في العين، مشروعاً لاستخدام قشر الموز في تنقية المياه من الشوائب والبكتيريا، وحصلن من خلاله على المركز الثاني في معرض الاستكشاف العلمي، الذي نظمه مركز أبوظبي التقني.

وقالت الطالبات فاطمة حسن، وعائشة أحمد، وفاطمة حمد، وأسما محمد، وعنود فاضل، إن قشر الموز يفيد أكثر من أية مواد أخرى في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل وجودها فيها، مشيرات إلى أن وسائل التنقية المعتمدة حالياً باهظة الثمن وبعض المواد المستخدمة فيها سامة بحد ذاتها.

وأوضحت الطالبات: «قمنا بإجراء العديد من التجارب لإثبات إمكانية الاستفادة من المواد الطبيعية في تحسين حياة البشر، فقمنا بتقطيع قشر الموز ووضعه في مياه غير صالحة للشرب، فتبين أن قشر الموز يتخلص سريعاً من الرصاص والنحاس ومن مواد أخرى»، لافتات إلى أن الدراسات أظهرت أن البروتينات الموجودة في قشور الموز لها قدرة على الارتباط السريع مع أيونات الرصاص والنحاس الموجودة في الماء، وبالتالي تخليص الماء من تلك المواد الملوثة والخطرة، ما يمهد الطريق نحو ابتكار وسائل جديدة لتنقية المياه تعتمد في مكوناتها على قشر الموز.

وأشارت الطالبات إلى أن تقنية تنقية المياه من خلال قشور الموز قد تلقى رواجاً لأنها قليلة الكلفة وعالية النتائج، خصوصاً في التخلص من الملوثات الخطرة ومن أهمها المعادن الثقيلة، خصوصاً الرصاص. من جانبه، أكد مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، مبارك سعيد الشامسي، أن المركز حريص على إنشاء المزيد من المختبرات المتخصصة وورش العمل المتقدمة، التي يتم من خلالها تمكين الطلبة من إجراء تجاربهم العلمية طوال الوقت، وتحت إشراف مباشر من المدرسين والمختصين، وبما يضمن التطبيق الفوري والعملي لمختلف المواد العلمية.

 

تويتر