«مركز التحكم» يطلق «عين الصقر» في أبوظبي

«عين الصقر» نظام تكاملي يوفر إنذارات ذكية. الإمارات اليوم

أعلن مركز المتابعة والتحكم في إمارة أبوظبي عن إطلاق نظام «عين الصقر»، الذي يمتدّ إلى مطار أبوظبي الدولي والجزر الرئيسة ومناطق مدينة بني ياس ومصفح، وهو بمثابة نظام مركزي متكامل يستقبل البث الحي من جميع أجهزة المراقبة المرئية المنتشرة في المدينة، ويعرضها في نظام تكاملي يوفر الإنذارات الذكية وسرعة الوصول إلى الأحداث، بالإضافة إلى خصائص ومميزات أخرى تتوافق مع احتياجات الشركاء الرئيسين على المستويين الخدمي والأمني.

ويربط «عين الصقر» آلاف الكاميرات في مدينة أبوظبي، وآلاف الكاميرات الأخرى في المنشآت والمرافق الحيوية بالإمارة، في واجهة إلكترونية تعمل على التحليل الذكي وإرسال تنبيهات محددة بناءً على الحالة التي تستدعي تدخل الجهات المعنية، ويسهم النظام في حل العديد من البلاغات والإسهام في توفير أسلوب إلكتروني لمتابعة الأحداث ورصد المخالفات والحد منها.

ويدعم «عين الصقر» المراقبة والتحكم في ضبط الطرق، إذ إنه يستخدم في رصد المخالفات المرورية، مثل استخدام كتف الطريق، والوقوف غير القانوني، والتجاوزات في استخدام الطرق، والتعامل مع حوادث السير بشكل حي، وكذلك رصد السلوكيات المؤثرة في مظهر المدينة من ناحية النظافة العامة، والتجمعات البشرية في الأماكن غير المخصصة لذلك. ويتم الاستفادة منه بوساطة جهات الاختصاص في الإمارة، لمراقبة الحركة المرورية وتسهيل التحكم في إدارة التقاطعات المرورية، لرفع كفاءة عملها والحد من الازدحام في ساعات الذروة.

ويمكن للنظام تحليل المقاطع المرئية، بحيث تقوم الشبكة بتحليل المعلومات في مركز البيانات لرصد الأحداث غير الاعتيادية في المدينة، ويتم توفير هذه التحاليل مثل إنذارات للشركاء حسب متطلبات عملهم، ويسهم النظام في التخطيط لحماية الأحداث البارزة والمهمة، ومواجهة الأخطار الأمنية في المدينة، وفي حالة الطوارئ، والأزمات الطبيعية.

 

طباعة