مطالب بخفض الحد الأدنى للنجاح

«سيبا» يحرم طلاباً الالتحاق بالجامعات

«أبوظبي للتعليم» يسعى إلى تحسين أداء الطلبة في «سيبا». الإمارات اليوم

أكد طلاب في المرحلة الثانوية صعوبة الحصول على معدل ‬150 درجة، كحدّ أدنى من أصل ‬210، في امتحان قياس الكفاءة التربوية (سيبا)، وهو الشرط الاساسي للتسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي الثلاث (جامعة الإمارات، جامعة زايد، وكليات التقنية العليا)، مشيرين إلى أن النجاح في «سيبا» أصبح عائقاً أمام التحاق عديد منهم بالجامعات.

ودعا الطلاب في الصف الثاني عشر، مسعد صقر، ومحمد البلوشي، وناصر عبدالله، إلى ضرورة خفض الحد الادنى للنجاح، لمساعدة الطلاب على الالتحاق بالجامعة، خصوصاً أنهم مشغولون طول العام بمذاكرة المناهج الدراسية الخاصة بالصف الثاني عشر، وأداء الامتحان ثلاث مرات، وبالتالي يقعون تحت ضغط عصبي، ولا يستطيع معظمهم تحقيق المعدل المطلوب.

مصادر تعليمية متنوعة

أفاد مجلس أبوظبي للتعليم، بأنه يعمل على تنفيذ مشروع يهدف إلى تحسين أداء الطلبة في امتحان «سيبا»، مشيراً إلى أن 60 معلماً من مختلف مدارس الحلقة الثالثة بدأوا في إعداد مصادر تعليمية متنوعة، تساعد معلمي اللغة الانجليزية في دمج مهارات اختبار السيبا والمتطلبات اللغوية في منهج اللغة الإنجليزية لطلبة من 10 إلى 12.

وقال الطالب عمر السعيد: نظل طوال العام نذاكر المنهاج، ومطلوب منا أيضاً مذاكرة منهاج «سيبا» لضمان حجز مقعد في الجامعة. مشيراً إلى أنه لم يستطع تحقيق النسبة المطلوبة في امتحان «سيبا» السابق، ولم تتبق له غير فرصة أخيرة خلال امتحان «سيبا» الشهر المقبل، ولو فشل سيحرم من الالتحاق بجامعة حكومية، على الرغم من أن معدلاته الدراسية مرتفعة.

وأيده الرأي الطلاب أحمد سعد، وسلطان البلوشي، ومسلم حامد، مشيرين إلى أن اختبارات «سيبا» في اللغة الإنجليزية والرياضيات تتسم بالصعوبة، إضافة إلى أنها لا تعبر عن مستوى الطالب الحقيقي، وكثير من الطلاب المميزين يقابلهم سوء الحظ فيها، مطالبين بضرورة مراعاة الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة في الثانوية، والسماح لهم بالالتحاق بالجامعة، والحصول على معدل «سيبا» خلال سنوات الدراسة.

من جانبها، أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على موقعها الرسمي، أن امتحان «سيبا» مشروع مشترك بين قسم القبول والتسجيل في الوزارة، ومؤسسات التعليم العالي الثلاث (جامعة الإمارات، وكليات التقنية العليا، وجامعة زايد).

وأشارت إلى أن امتحان سيباــ اللغة الإنجليزية صُمم في الأساس لوضع الطلبة في صفوف اللغة الإنجليزية في برنامج السنة التحضيرية الأولى، ومنذ سنة 2006 اسُتخدم أيضاً لتقرير أهلية الطلاب للحصول على القبول في برامج الدبلوم العالي وبرامج البكالوريوس.

وتابعت الوزارة أن الطلبة الحاصلين على نتائج عالية في امتحان سيباــ اللغة الإنجليزية قد يتأهلون للالتحاق المباشر بالبرنامج الدراسي التخصصي دون السنة التأسيسية، لافتة إلى أن طلاب الثاني عشر لديهم الفرصة لأداء «سيبا» أكثر من مرة، ويتم احتساب أعلى درجة حصل عليها الطالب، فيما يستخدم امتحان سيباــ الرياضيات في الالتحاق والقبول، كما يُستخدم الامتحان في مساعدة مؤسسات التعليم العالي على وضع الطلبة في البرنامج التأسيسي المناسب للسنة الدراسية الأولى.

وقالت مديرة إدارة المناهج في مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتورة كريمة المزروعي «يتعين على الطلبة الإلمام التام بقواعد اللغة الإنجليزية، ليتمكنوا من تخطي اختبارات السيبا بنجاح، فضلاً عن تعزيز مهاراتهم اللغوية في القراءة والكتابة التي تؤهلهم للالتحاق بالدراسة الجامعية باللغة الإنجليزية»، مؤكدة تقديم الدعم المطلوب للمعلمين، لدمج مصادر تعليمية متنوعة ضمن المناهج الدراسية لتعزيز مهارات الطلبة وتأهيلهم لاجتياز اختبارات السيبا، إضافة إلى تحقيق أهداف مناهج اللغة الانجليزية للمجلس.

تويتر