«التربية» تدرب إدارات 53 مدرسة خاصة على التقييم الذاتي

التدريب يهدف إلى الوقوف على جوانب القوة والضعف في المدارس. تصوير: تشاندرا بالان

أفادت مديرة إدارة الاعتماد المدرسي في وزارة التربية والتعليم، نوال خالد، بأن الوزارة بدأت أمس تدريب مديري ومساعدي مديري 53 مدرسة خاصة، في المناطق الشمالية، على التقييم الذاتي، تمهيداً لتقييمهم من فريق الاعتماد المدرسي، موضحة أن فترة التدريب ستستمر شهراً، وتقسم إلى مجموعات بحسب المراحل التعليمية والمناهج المطبقة في المدرسة.

وقالت إن الدورة تمثل أحد الأهداف الاستراتيجية لمبادرة جودة التعليم في المدارس الحكومية والخاصة، التي تتبناها الإدارة، حيث تم خلال السنوات الأربع الماضية تقييم 35 مدرسة خاصة، بعد تلقّي المديرين ومساعديهم فيها تدريباً على التقييم الذاتي، فيما ستشمل المرحلة المقبلة المستهدفين في 53 مدرسة خاصة، في المناطق التعليمية في الشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، تمهيداً لتقييمهم.

ويهدف التدريب إلى وقوف المدرسة على جوانب القوة والضعف، والتحديات والفرص، وفق مجالات التقييم الستة التي حددتها الوزارة، وهي: القيادة المدرسية، والمدرسة والمجتمع، والتوجه المدرسي نحو تعلم الطلاب، وجودة البيئة الصفية، والتطور الشخصي للطلاب، ونتائج التحصيل الطلابي وتقدمهم.

وأضافت أن التقييم الذاتي يركز أيضاً على جوانب الأمن والسلامة في المدرسة، كما يأخذ في الاعتبار الإرشادات والأفكار التي تسهم في تطوير التعليم من مصادر متنوعة، منها وجهة نظر المستفيد من خدماتها.

ولفتت إلى أنه في نهاية الدورة ستستخلص المدرسة مدى فعالية هذه المعايير ومستوى تطبيقها، إضافة إلى جاهزيتها للتقييم، والبيانات اللازمة للتقييم.

وأكدت خالد أن اتباع المدرسة مبدأ التقييم الذاتي السنوي يتيح لها بناء أدائها على أسس مدروسة، كما يتيح لها مشاركة المعنيين بالعملية التربوية، في إطار تنظيمي سنوي، لمواكبة الهدف الاستراتيجي للوزارة، وضمان جودة الأداء.

تويتر