حضور كامل للطلاب في بداية العام الدراسي بأبوظبي

إيقاف المواصلات عن المتأخرين في سداد الرسوم الدراسية

«المجلس» أتم أعمال الصيانة في مدارسه خلال العطلة. تصوير: إريك أرازاس

بدأت مدارس أبوظبي تفعيل قرار مجلس أبوظبي للتعليم الخاص بإيقاف خدمة المواصلات عن الطلبة أبناء المقيمين، الممتنعين عن تسديد الرسوم الدراسية الخاصة بالعام الدراسي الجاري، إذ بعثت رسائل لذويهم تعلمهم بعدم استطاعتهم استخدام الحافلات المدرسية، إضافة إلى منعهم من التسجيل في أي مدرسة حكومية بداية من العام الدراسي المقبل.

وزار مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور مغير خميس الخييلي، صباح أمس، مدرسة خليفة (أ) في أبوظبي واطمأن إلى سير العملية التعليمية، وعقد اجتماعاً مع «مجلس أولياء أمور الطلبة» لاستعراض انجازات وخطط العام الدراسي الجاري.

وأكد الخييلي أن «مدارس المجلس في أبوظبي والعين والغربية انتظمت بها العملية التعليمية من الحصة الأولى، إذ نفذ كل معلم خطته الدراسية، كما تم تعريف الطلبة والمعلمين بعدد من مشروعات التطوير التربوي التي ينفذها المجلس خلال الفترة المقبلة، من بينها مبادرة أبوظبي تقرأ، والملتقى السنوي لمعلمي اللغة العربية».

وأكد المدير التنفيذي للعمليات المدرسية في المجلس محمد سالم الظاهري، أن اليوم الدراسي الأول شهد حضورا متكاملا لجميع الطلبة في كل المراحل المدرسية في الإمارة، إذ أنهى المجلس خلال عطلة الفصل الدراسي الأول جاهزيته لاستقبال الطلبة لبدء الفصل الدراسي الثاني الذي يستمر حتى ‬28 مارس المقبل، وتم الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية وتجديد المرافق والمختبرات، وتجهيز الفصول الدراسية والصالات الرياضية، كما تسلم الطلبة كتب الفصل الدراسي الثاني في اليوم الأول من الدراسة.

وقال مدير مدرسة خليفة الثانوية، عبدالله العطاس، إن الدراسة انتظمت من الحصة الأولى، وتم تسليم الكتب الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، مشيراً إلى أن ذوي الطلبة المقيمين متفاعلون بشكل كبير مع قرار المجلس الخاص بضرورة تسديد الرسوم الدراسية، وأن نسبة قليلة منهم لم تسدد الرسوم حتى الآن، مشيراً إلى أن نسبة الغياب اعتيادية تصل إلى ‬10٪.

وأضاف العطاس «أبلغنا ذوي الطلبة المقيمين بقرارات المجلس، وأن أبناءهم لن يستطيعوا استخدام الحافلات المدرسية، ولن يقيدوا في المدارس العام المقبل»، مشيراً إلى وجود تفاعل كبير من جانبهم، خصوصاً أنهم مطالبون بالمصروفات في العام الجاري فقط بعد أن تم إعفاؤهم من المستحقات المالية السابقة، بموجب مكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

وذكر مدير مدرسة أبوظبي الثانوية، محمد جمعة، أن معظم الطلبة التزموا بالحضور أمس، وأن المدرسة أبلغت بقرارات المجلس ذوي الطلبة الممتنعين عن السداد قبل نهاية الفصل الدراسي الأول، وتم أخذ توقيع عليهم بضرورة السداد، لافتاً إلى أن المدرسة ملتزمة بقرارات المجلس وستقوم بوقف خدمة المواصلات عن الممتنعين.

وأفادت مديرة مدرسة القادسية الثانوية بنات، بأن نسبة حضور الطالبات كانت متوسطة، مشيرة إلى أن نسبة الغياب في اليوم الأول من الدراسة دائماً ما تكون أعلى من بقية أيام الفصل الدراسي.

وأكدت المحيربي أن جميع ذوي الطالبات على علم من الفصل الدراسي الأول بالآليات الجديدة الخاصة بتسديد الرسوم الدراسية، وما سيترتب عليها من إجراءات تبدأ بمنع استخدام الحافلات المدرسية، وتنتهي بعدم قيدهم في المدارس الحكومية العام المقبل، لافتة إلى أن الجميع وقع على مذكرة تفيد بالتزامهم بتسديد الرسوم.

وقالت المحيربي إن عدداً كبيراً من الطالبات المقيمات في المدرسة لم يسددن الرسوم الدراسية، آملات أن تسدد أي جهة هذه المبالغ بدلاً منهن كما كان يحدث سابقاً، لافتة إلى أن المدرسة ملتزمة بقرارات المجلس ولوائحه، وستوقف خدمة المواصلات عن الممتنعين عن السداد.

فيما كشف مصدر تربوي (فضل عدم ذكر اسمه)، أن معظم ذوي الطلبة الممتنعين عن السداد أبناؤهم مقيدون في الصف الثاني عشر، لذلك يرفضون السداد لأن أبناءهم لن يحتاجوا إلى القيد في أي مدرسة العام المقبل.

وقال مدير مدرسة أحمد بن حنبل للتعليم الثانوي للبنين في الشارقة، عبدالله محمد عبدالله، إن نسبة الحضور في المدرسة فاقت ‬50٪ في اليوم الأول، معتبراً هذه النسبة أفضل بكثير مما كانت عليه في السنوات السابقة، موضحاً أن عدد الطلبة الإجمالي في المدرسة يصل إلى ‬580 طالباً، حضر منهم أكثر من ‬250 طالباً، وأن حضور الطلبة سيكون في تزايد مستمر في الأيام المقبلة.

تويتر