رواتب كاملة للمعلّمين خلال الإجازات

أعلن وزير التربية والتعليم، حميد محمد القطامي، عن نهاية العمل بنظام «كادر المعلمين» في شكله الحالي، الذي كانت الوزارة تقتطع بموجبه مبلغاً مالياً خلال أيام الإجازات التي يحصل عليها المعلم طوال العام، ويتفاوت حجم الاقتطاع بحسب الدرجة الوظيفية للمعلم.

وقال إن الوزارة ستبدأ احتساب الكادر على أساس 12 شهراً في السنة، أي أنه سيصرف كاملاً للمستفيدين منه.

من جانب آخر، يتسلم اليوم نحو 33 ألف طالب، على مستوى الدولة في الصف الثاني عشر، بطاقات تقييم الفصل الدراسي الأول.

وتفصيلاً، قال القطامي إن هناك تنسيقاً جارياً بين وزارتي التربية والمالية، لإنهاء كل الأمور المتعلقة بالكادر المالي بنظامه المستحدث، إلى جانب وضع آلية لتطبيق الصرف الشهري، بعد الانتهاء من نظام التصفية الذي كان معمولاً به سابقاً.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت اتخاذ خطوات غير مسبوقة، سيكون لها أثر إيجابي في أداء المعلمين، كما أنها تعتزم إقرار حزمة من الحوافز لهم، تقديراً لعطائهم وجهودهم، وستجري دراسة علمية واستطلاع رأي موسعاً، خلال الفترة المقبلة، لقياس معدلات رضاهم.

وأكد القطامي سعي الوزارة إلى تحسين الأوضاع المالية والظروف المعيشية للمعلمين والعاملين في القطاع التعليمي كافة، وتوفير الإمكانات والتجهيزات التي تعزز دور المعلم داخل الفصل، فضلاً عما تنفذه من ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة، لرفع مستوى أداء المعلمين، وربطهم بمتغيرات العالم وتقنياته المتصلة بأساليب التدريس الحديثة، والإدارة الصفية الناجحة.

من جانب آخر، اعتمدت الوزارة نتائج الفصل الدراسي الأول لنحو 33 ألف طالب وطالبة في الصف الثاني عشر، وستبدأ مدارس الدولة، اليوم، توزيع بطاقات تقييم الفصل الدراسي الأول على الطلبة في القسمين العلمي والأدبي، بعد انتهاء المناطق التعليمية من رصدها، أخيراً، وإدخالها في النظام الإلكتروني الخاص بالوزارة، وفق رئيس قسم الامتحانات في وزارة التربية والتعليم، أحمد الدرعي.

ووفقاً للدرعي، تستطيع كل مدرسة في الدولة، اعتباراً من صباح اليوم، الدخول إلى النظام الإلكتروني الخاص بالوزارة، وطباعة شهادات الطلبة، وتوزيعها عليهم، مشيراً إلى أن الوزارة عملت على تطوير الخدمات الإلكترونية الخاصة بهذا الشأن، لتسهيل عملية رصد الدرجات، وطباعة الشهادات. وقال الدرعي إن إدارات المناطق التعليمية تولت مهمة الإشراف على سير عمل مراكز تقدير ورصد درجات الصف الثاني عشر بقسميه الأدبي والعلمي، إضافة إلى تطبيق معايير تقدير درجات أوراق إجابات الطلبة، ومراجعة تقدير الدرجات والتأكد من صحته، ورصد الدرجات في النظام الإلكتروني المعتمد والمراجعة، واعتماد النتائج وحفظ البيانات، ومنح صلاحية طباعة بطاقات تقييم أداء الطالب لطلبة الصف الثاني عشر لإدارات المدارس.

تويتر