إدارة الجامعة تعتزم تبني مبادرة «يومين بلا مركبات»

٪99 من طلاب «ولونـغونغ» يتنقلون بواسطة مترو دبي

مترو دبي قلل عدد مستخدمي مواصلات الجامعة من 300 طالب إلى 3 طلاب. تصوير: باتريك كاستيلو

أبلغ مدير إدارة المنشآت والمرافق والخدمات في جامعة ولونغونغ في دبي ادواردو حمزة «الإمارات اليوم» بأن 99٪ من طلاب الجامعة يعتمدون على مترو دبي منذ تشغيله في سبتمبر ،2009 أثناء تنقلهم من الجامعة إلى مناطق سكنهم، وذلك ضمن مبادرة «لماذا تقود مركبتك إذا كان باستطاعتك ركوب مترو دبي؟»، التي أطلقتها الجامعة لتعزيز ثقافة النقل الجماعي، وتقليل عدد السيارات الخاصة، وحلّ مشكلة المواقف في الجامعة، وتقليل التلوث الهوائي.

لافتاً إلى أن معدل الاستخدام اليومي لمترو دبي من قبل طلاب الجامعة يراوح بين 300 طالب إلى 500 طالب، فيما بلغت نسبة الاعتماد على مترو دبي في تنقل الطلاب99٪.

ولفت حمزة إلى أن الجامعة تعتزم تنفيذ مبادرة بلدية دبي «يومين بلا مركبات»، إضافة إلى مبادرة نقل الطلاب من منازلهم إلى أقرب محطات المترو في الصيف، لتشجيع استخدام وسائل النقل والحفاظ على البيئة.

وحصلت جامعة ولونغونغ على المركز الثاني عن فئة إدارة التنقل في الدورة الثالثة لجائزة دبي للنقل المستدام ،2010 إحدى مبادرات هيئة الطرق والمواصلات، التي اطلقتها لتحفيز القطاعين العام والخاص للمساهمة في تقليل الازدحام المروري والمحافظة على البيئة.

وتفصيلاً، قال حمزة إن الجامعة ملتزمة بتوفير المواصلات للطلاب من الجامعة إلى مناطق سكنهم في دبي والشارقة وعجمان، ومن هنا جاءت فكرة المبادرة لتضمن توفير حافلات مجانية تنقل الطلاب من أقرب محطة مترو في قرية المعرفة إلى الجامعة والعكس.

وتابع أن «الجامعة أجرت دراسة شاملة للوقوف على احتياجات الطلاب من المواصلات، إذ تم توفير حافلتين تستوعبان 34 راكباً، تعملان بزمن تقاطر 10 دقائق. وتنفذان رحلات من الساعة السابعة صباحاً حتى الخامسة مساء، إضافة إلى رحلة تتم في العاشرة مساءً لضمان توفير مواصلات لطلاب جميع المراحل، إذ إن طلاب البكالوريوس هم الأكثر اعتماداً على المبادرة».

ولفت إلى أن المبادرة أسهمت في خفض عدد الطلاب الذين يستخدمون مواصلات الجامعة من 300 طالب إلى ثلاثة طلاب فقط، يقطنون مناطق لا تخدمها محطات المترو، منها القصيص والنهدة، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الذين استخدموا المترو عند إطلاق المبادرة في سبتمبر 2009 بلغ 2334 طالباً. وتضاعف العدد في أكتوبر من العام نفسه ليصل إلى 5879 طالباً.

وذكر التقرير السنوي لمبادرة جامعة ولونغونغ الخاصة بمشروع نقل الطلاب بواسطة مترو دبي الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن 57 ألفاً و830 طالباً اعتمدوا على المترو في تنقلهم العام الماضي، وسجل ديسمبر أكبر عدد من المستخدمين بـ 6366 طالباً، يليه ابريل بـ6272 طالباً ثم نوفمبر بـ6146 طالباً ومارس بـ 6004 طلاب، فيما سجل شهرا يناير ومايو أقل عدد لاستخدام بـ 2966 طالباً في مايو و3331 في يناير.

وأكد حمزة أن نظام قياس رضا الطلاب من المبادرة لم يسجل أي ملاحظة منذ إطلاق المبادرة قبل 17 شهراً، كما أن الخدمة أدخلت عليها تحسينات على زمن التقاطر بين الحافلات، إذ كان نصف ساعة وأصبح 10 دقائق.

ويذكر أن جامعة ولونغونغ في دبي تعد من أولى مؤسسات التعليم العالي في الإمارة التي دعمت جهود هيئة الطرق والمواصلات للترويج لاستخدام المترو من خلال توفيرها لخدمة النقل المجاني بين أقرب محطات المترو وحرم الجامعة في قرية المعرفة.

طباعة