بهدف تطوير المستوى التعليمي لطلبة المدارس المتفوقة

تطبيق برامج الدمج والموهبة في رأس الخيمة العام الجاري

أعلنت منسقة برامج ذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة رأس الخيمة التعليمية عائشة إبراهيم زيداني، أن المنطقة ستبدأ في تطبيق برامج الدمج والموهبة في مدارسها خلال العام الدراسي الجاري. وقالت لـ «الإمارات اليوم» إن المشروع يهدف إلى تطوير المستوى التعليمي لطلبة المدارس المتفوقة التي لديها مواهب ومهارات بين الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، مشيرة إلى أنه يوجد في رأس الخيمة أربع مدارس موهوبة ومتفوقة طبقت البرامج الاثرائية لطلبة المدارس خلال السنوات الماضية.

وأوضحت أنه سيتم تطبيق أربعة برامج ضمن مشروع تطوير مهارات الطلبة الموهوبين والمتفوقين، من بينها تطبيق نموذج الإثراء المدرسي الشامل والمعروف تحت اسم «رنزولي»، وتطبيق برامج إثرائية ترفع من مستوى المهارات لدى الطلبة، حسب احتياجات الطلبة ومراحلهم الدراسية، كما سيتم توفير جميع المراجع العلمية والتعليمية والثقافية والاجتماعية للطلبة، والأجهزة والمعدات التي تساعدهم على تطبيق مهاراتهم بهدف تطوير موهبتهم الشخصية. وأضافت أنه سيتم عقد دورات تدريبية لجميع المعملين على كيفية التعامل مع الطلبة المتفوقين والموهوبين في مدارس الإمارة التي سيتم اختيارها في منطقة رأس الخيمة التعليمية، موضحاً أن وزارة التربية والتعليم طلبت من إدارة المنطقة ترشيح ست مدارس في الإمارة من بين 90 مدرسة ضمن برنامج الدمج والموهبة حول رعاية الفئات الخاصة في المدارس الحكومية، بهدف تطوير الخدمات والبرامج التي تقدم للطلبة من ذوي الإعاقة والموهوبين والمتفوقين.

وأشارت إلى أن البرنامج يركز على الطلبة الموهوبين في مختلف المراحل الدراسية، من خلال قياس المستوى التعليمي للطلبة الحاصلين على أعلى درجات في المراحل الدراسية والتي تتجاوز أكثر من 95٪ في الامتحانات النهائية للسنوات الدراسية الماضية، كما يتم التركيز على الطلبة الموهوبين الذين يمتلكون مهارات الرسم والكتابة والمهارات الرياضية. وأوضحت أن المشروع يشمل جميع المهارات التي يتميز بها طلبة المدارس بهدف تطويرها والعمل على رفع المستوى التعليمي والمهارات الشخصية للطلبة الموهوبين والمتفوقين، متابعة أنه تم إرسال تعميم إلى إدارات المدارس الحكومية في الإمارة لشرح كيفية دعمهم لبرنامج الموهوبين والمتفوقين، والخطوات التي تم مناقشتها من قبل فريق الدعم المدرسي الذي سيتولى تطبيق المشروع.

طباعة