استشارة

يقدمها: المحامي بدر عبدالله خميس

. ما المقصود باندماج الشركات؟ (م.ف - دبي)

هناك نوعان من الاندماج: الأول بالضم بمعنى أن تنضم شركة واحدة أو أكثر إلى شركة أخرى قائمة، وتنتقل ذمتها المالية إلى الشركة الدامجة.

والثاني بالمزج بأن تنقضي جميع الشركات وتنشأ شركة جديدة تنتقل إليها الذمم المالية للشركة المندمجة، مقابل حصص أو أسهم ذات طبيعة عينية تعطيها الشركة الدامجة لشركاء أو مساهمي الأولى، ويؤول إليها ما ترتب من حقوق أو التزامات في حدود العقد.

ومن صور اندماج الشركات الاندماج الأفقي الذي يتم بين شركتين أو أكثر تمارس نشاطاً متماثلاً، والاندماج الرأسي الذي يكون بين شركات متباينة الأغراض ومختلفة النشاط لكن تكمل إحداها الأخرى، مثل اندماج شركة تصنيع الإطارات مع شركة تصنيع سيارات، وهناك اندماج متنوع يقع بين شركات تمارس أنشطة مختلفة بغرض زيادة الخدمات وتعددها ما يكسب الشركات الجديدة مزايا تنافسية كبيرة.

وتقع مسؤولية الاندماج بالضم على الشركة الدامجة، ومن ثم تُختصم وحدها بخصوص الحقوق والديون التي كانت للشركة المندمجة أو عليها، فيما تقرر المسؤولية في الاندماج بطريق المزج وفق عقد الاندماج سواء بين شركتين أو أكثر، والاتفاق على نقل التزامات الشركات القديمة إلى الشركة الجديدة الناشئة عن اندماجها.

mfouda@ey.ae

 

 

تويتر