وفاة رضيع مواطن مختنقاً بـ «حبة عنب»

توفي الرضيع علي راشد النقبي، الذي يبلغ من العمر 24 شهراً، مختنقاً بحبة عنب، في منزل ذوية بمنطقة الولية في خورفكان أول من أمس، إذ فارق الحياة بعد وصوله مستشفى خورفكان بلحظات.

وأفاد مدير مستشفى خورفكان، عبيد بن فريش الكندي، بأن الرضيع تم إحضاره إلى قسم الطوارئ بعد اختناقه بحبة عنب وقفت في مجرى التنفس وأدت إلى وفاته، على الرغم من جهود ومحاولات الطاقم الطبي لإنقاذ حياته منذ لحظة وصولة إلى قسم الطوارئ.

الطعام أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى اختناق الرضع.

وقال طبيب الأطفال في مستشفى خاص بالفجيرة، محمد صلاح، إن حال تعرض رضيع للاختناق، يجب على من يتولى إسعافه من أهله عدم استخدام طريقة المسح بالإصبع لأن هذا قد يزيد من إزاحة الجسم المسبب للاختناق إلى أسفل عبر الممر الهوائي، مشيراً إلى أنه يتعين حمل الرضيع ووجهه لأسفل على إحدى ساعديه، وتكون رأس الرضيع على مستوى أدنى من جسمه ثم يقوم بضربه على منتصف الظهر باستخدام كعب اليد الأخرى ما تساعد الجاذبية وقوة يده على تحريك الجسم الذي يسد الممر الهوائي.

وأوضح أن الاختناق يعد سبباً شائعاً لإصابة الأطفال الصغار ووفاتهم، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى سهولة انسداد الممرات الهوائية الضيقة لديهم، مضيفاً أن الرضع يستغرقون بعض الوقت لإجادة القدرة على مضغ وبلع الطعام وقد لا يتمكنون من السعال بقوة تكفي لطرد ما يعيق الممر الهوائي.

ونوه بأنه أثناء استكشاف الرضع للبيئة المحيطة بهم، من الشائع أن يضعوا أجساماً داخل أفواههم وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختناق الرضيع بسهولة، وفي بعض الأحيان يزداد خطر الاختناق بسبب حالات صحية فيكون الأطفال الذين يعانون اضطرابات البلع والاضطرابات العصبية العضلية وتأخر النمو وإصابات الدماغ الرضحية على سبيل المثال، أكثر عرضة للاختناق عن غيرهم من الأطفال.

وأكد أن الطعام أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى اختناق الرضع، وكذلك قد يختنق الرضيع بسبب الأجسام الصغيرة والأجزاء الصغيرة للألعاب وأنواع معينة من السلوك أثناء الأكل مثل الأكل أثناء الإلهاء.

تويتر