ارتكبوا ممارسات خطرة وبينهم سائقون فروا بسرعة 300 كيلومتر في الساعة

ضبط 81 سائقاً قادوا مركباتهم من دون لوحات للتسابق

سائقون ارتكبوا ممارسات خطرة وعرّضوا حياة مستخدمي الطريق للخطر. من المصدر

ضبطت فرق الإسناد، التابعة للإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، أخيراً، 81 مركبة، تعمّد سائقوها قيادتها من دون لوحات، في مناطق مختلفة على الشوارع الخارجية، خصوصاً على شارع العوير وراس الخور.

وقال القائد العام لشرطة دبي، اللواء خميس مطر المزينة، إن هؤلاء السائقين استخدموا تلك السيارات في ارتكاب ممارسات خطرة، مخالفة لقانون السير والمرور، شملت التسابق على الطرق العامة، والقيادة بصورة استعراضية، والتهور في القيادة، وتعريض حياة مستخدمي الطريق للخطر، ومحاولة الفرار من الدوريات بسرعة وصلت أحيانا إلى 300 كيلومتر في الساعة.

وأضاف أن سائقين تعمّدوا ممارسة أعمال فوضوية في الشوارع، بصورة شكّلت خطورة بالغة على مستخدمي الطريق، مؤكداً أن القيادة من دون لوحات أرقام لن تعجز الشرطة عن التعرف إلى مركباتهم، وتحديد هويات وبيانات سائقيها.

وأشار إلى أن من الجوانب الإيجابية في هذه الظاهرة، مبادرة عدد من السائقين ومستخدمي الطريق إلى الإبلاغ عن هؤلاء السائقين المتهورين، فتم التنسيق بين الدوريات المرورية والإدارة العامة للعمليات، حول بعض الإجراءات الوقائية التي تطلب اتخاذها، لضمان ضبط هؤلاء الأشخاص بطريقة آمنة، لا تهدد سلامتهم، أو تسبب خطورة على غيرهم.

ولفت إلى أن عددا من المركبات المتسابقة كادت تتصادم أثناء أحد السباقات، نتيجة السرعة الجنونية، وإصرار كل من السائقين على الفوز على الآخرين، ما عرّض سلامتهم للخطر وهدد غيرهم من مستخدمي الطريق، إذ كان يكفي فقدان أحدهم السيطرة على مركبته، لتقع حوادث قاتلة.

وأوضح أن دوريات الإسناد المتخصصة في ردع الفوضويين تتعامل سريعاً مع الملاحظات والشكاوى، التي ترد من المناطق التي تكثر فيها الفوضى والإزعاج، تنتقل فوراً إلى مواقع البلاغات، وتضبط المركبات أو الدراجات المتورطة في المخالفات.

وتابع أن المرسوم (29) لسنة 2015، حدّد حالات الحجز الإداري والوجوبي للمركبات، حال مشاركتها في السباقات على الطريق من دون تصريح مسبق من الشرطة، وقيادة الدراجة النارية الترفيهية على الطريق المعبد، وإحداث تغييرات جوهرية في المركبة بصورة ينجم عنها زيادة في السرعة المقررة للمركبة، أو إصدار ضجيج أو ضوضاء أثناء تشغيلها أو قيادتها.

كما حدّد قيمة فك الحجز الوجوبي والجوازي للمركبات. وتبلغ 100 ألف درهم للمركبة المشاركة في السباقات على الطريق من دون تصريح مسبق من الشرطة، و50 ألف درهم للدراجات النارية الترفيهية التي حجزت على الطريق المعبد، و10 آلاف درهم لكل من مخالفة “إحداث تغييرات جوهرية في المركبة ينجم عنها زيادة السرعة، أو إصدار ضجيج أثناء تشغيلها”، ومخالفة “قيادة المركبة بتهور أو بصورة تشكل خطراً على الغير”، ومخالفة “الهروب من رجال الشرطة”.

تويتر