«كلّنا شرطة» تلقّى 3926 صورة خلال 9 أشهر

شرطة دبي تحرّر 1524 مخالفة مصوّرة بواسطة أفراد

من مخالفات الجمهور التي تم إرسالها عبر برنامج «كلّنا شرطة». من المصدر

حرّرت الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي 1524 مخالفة موثّقة بالصور سجلها الجمهور عبر التطبيق الذكي لبرنامج «كلنا شرطة» من إجمالي 3926 صورة لمخالفات أرسلها أفراد خلال تسعة أشهر، وأشارت إلى أن البرنامج لم يقبل 2266 مخالفة نظراً لعدم استيفائها الضوابط.

وتفصيلاً، ذكر مدير الإدارة العقيد سيف مهير المزروعي، أن هناك تفاعلاً كبيراً من جانب أفراد الجمهور في تسجيل وتوثيق المخالفات المرورية التي يرصدونها، منذ أطلاق الخدمة في مايو الماضي لغاية نهاية يناير الماضي.

وشرح أن الخدمة الذكية لتحرير المخالفات تخضع لضوابط دقيقة، أهمها إرسال الصورة من هاتف المرسل نفسه خلال ساعتين فقط من وقوع المخالفة، ويستطيع النظام بفضل التقنية المتقدمة تحليل الصورة والتأكد من استيفائها هذا المعيار.

وأشار إلى أن المخالفات الموثقة بالصور التي أرسلها الجمهور عبر التطبيق 3926 مخالفة، أقر النظام 1524 منها، ورفض 2266 إضافة إلى 136 أخرى عبارة عن شكاوى عادية لا تندرج تحت بند المخالفات المرورية.

وأفاد بأن البرنامج لا يقبل أي صورة يتم التقاطها أثناء قيادة المرسل للسيارة، إذ تحرر مخالفة استخدام الهاتف أثناء السير، حفاظاً على حياته وسلامة غيره من مستخدمي الطريق.

وشرح أن الصورة ينبغي أن تكون واضحة، وتتضمن بيانات المركبة، وطبيعة المخالفة، لافتاً إلى أن هناك مخالفات كثيرة يساعد أفراد الجمهور في رصدها، مثل الوقوف في الأماكن المخصصة لذوي الإعاقة، أو على كتف الطريق، أو خلف المركبات، وعرقلة حركة السير، وخروج الأطفال من النوافذ الجانبية أو العليا للمركبة، والأخيرة تحرر تحت بند القيادة بصورة تشكل خطراً على الجمهور.

وأكد المزروعي أن هناك أشخاصاً تفاعلوا أكثر من مرة مع البرنامج، واعتبروا أن المشاركة واجب اجتماعي، لذا حرصت شرطة دبي على تكريمهم.

ولفت إلى أن هناك فئات تتعاون بحكم طبيعة عملها مثل حراس الأمن في المراكز التجارية، وحراس البنايات، الذين يرصدون مخالفات ويوثقونها ويرسلونها إلى البرنامج، مبيناً أن هناك توعية لهذه الفئة وتنسيقاً مستمراً معهم.

وقال إنه «بمجرد تلقّي الصورة من أفراد الجمهور، يستطيع الموظف المختص بفضل التقنية الموجودة أن يحدد هاتف المرسل، والبيانات الأخرى المطلوبة، ثم يرسل إشعاراً إلى صاحب الرسالة يخطره باستلامها، كما يبلغ الشخص المخالف عن طريق رسالة نصية بتسجيل مخالفة ضده، وقيمة الغرامة المستحقة عليه».

وأكد أن البرنامج يوفر الردع للمخالفين، إذ يدرك الجميع الآن أن هناك رقابة ذاتية من أفراد في المجتمع، نافياً وقوع أي مشكلات بسبب هذه الخدمة التي تهدف إلى إشراك الجمهور في تعزيز الأمن وسلامة الطريق.

وأضاف أن برنامج «كلنا شرطة» تلقى 31 ألف مكالمة من أفراد منذ مايو الماضي وحتى نهاية يناير الماضي، مشيراً إلى أن الموظف المختص يتواصل فوراً مع الشخص الذي ورد الاتصال بشأنه، ويلفت نظره إلى المخالفة ويسجل عليه ملاحظة.

وأوضح أن الإجراء يختلف إذا ورد الاتصال من عسكريين، إذ تسجل مخالفة فوراً بناءً على إفاداتهم، لافتاً إلى تسجيل 24 ألفاً و21 مخالفة عبر البرنامج بواسطة عسكريين، فضلاً عن تسجيل 10 آلاف و39 مخالفة عبر الكاميرات المتصلة بغرفة القيادة والسيطرة في شرطة دبي.

تويتر