أبرزها تمثل في إطفاء «البرادات» ليلاً لتقليل قيمة فواتير الكهرباء

بلدية الذيد تحرر 120 مخالفة لمنشآت غذائية خلال 7 أشهر

«البلدية» أجرت حملات تفتيشية دورية ومفاجئة على مواقع عرض وتجارة المواد الغذائية. من المصدر

أفاد مدير عام بلدية الذيد، علي مصبح الطنيجي، بأن مفتشي قسم الصحة العامة في البلدية نفذوا، خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، حملات تفتيشية دورية ومفاجئة على جميع مواقع عرض وتجارة المواد الغذائية، وكذلك محال إعداد وتجهيز الوجبات الغذائية، للتأكد من تطبيق اشتراطات السلامة الصحية، ما أسفر عن تحرير 120 مخالفة ضد المحال التي لم تلتزم بالشروط والقواعد المنصوص عليها.

وأوضح أن القسم أجرى، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يوليو الماضي، حملات تفتيشية عدة، أسفرت عن تحرير 120 إجراء، تنوعت بين إنذار ومصادرة مواد غذائية وغرامة مالية بحق عدد من المنشآت الغذائية والصحية التي تهاونت في تطبيق المعايير المعتمدة بشأن سلامة الأغذية، لافتاً إلى أن شهر أبريل الماضي سجل أعلى عدد من المخالفات التي وصلت إلى 35 مخالفة، بينما كان أدناها في يوليو الماضي، الذي سجلت فيه ثلاث مخالفات فقط.

وأشار إلى أن المواد الغذائية، مثل اللحوم والفواكه والسوائل غير الصالحة للاستهلاك البشري والمخالفة للشروط الصحية الواجب توافرها، تتم مصادرتها واتلافها.

ولفت الطنيجي إلى أن أبرز المخالفات التي يرتكبها أصحاب المحال والمنشآت الغذائية، خلال فصل الصيف، تمثل في إطفاء البرادات ليلاً، وفي أوقات متأخرة من الليل (قبل الإغلاق بقليل)، بطريقة متعمدة، لتقليل قيمة فواتير الكهرباء، دون النظر إلى صحة الجمهور وسلامة الأغذية المحفوظة، إضافة إلى تسييح وإذابة اللحوم المجمدة بطريقة خاطئة، وعدم الالتزام بالمحافظة على نظافة مواقع الإعداد والعمل، مشيراً إلى أن هذه المخالفات ينتج عنها تلف المواد الغذائية، ما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وحول المخالفات المتعلقة بالعاملين في المنشآت الغذائية، التي حررت بحقها مخالفات، قال الطنيجي «تمثلت مخالفات العمال في عدم الالتزام بزي العمل، وعدم الالتزام بنظافتهم الشخصية، مثل قص الشعر وتقليم الأظافر ونظافة الملابس والبدن»، موضحاً أن الإجراء المتخذ ضد المحال المخالفة هو توجيه إنذارات أو فرض غرامة مالية عليها، تحسب قيمتها وفقاً لنوع المخالفة، وتتضاعف قيمة الغرامة في حال تكرار المخالفة.

ولفت إلى أن قيمة الغرامات تبدأ من 100 درهم، وتزيد حسب كمية المواد الغذائية المخالفة للشروط الصحية التي يتم ضبطها في المحال التي تبيع المنتجات الغذائية، لافتاً إلى أن تكرار المخالفة يؤدي إلى إغلاق المنشأة المخالفة.

وأشار إلى تكثيف الزيارات الميدانية في الفترتين الصباحية والمسائية، مع وجود مفتشين مناوبين على مدار الساعة، لتلقي الشكاوى واتخاذ اللازم تجاه أي تجاوزات قد تحدث في المحال التي تعد وتبيع مواد غذائية.

ودعا الجمهور إلى التعاون مع البلدية والإبلاغ عن أي منشآت غذائية يشتبه في عدم التزامها، من خلال الاتصال على الخط الساخن (993) الذي يستقبل الشكاوى والاقتراحات والملاحظات على مدار 24 ساعة، مؤكداً أنه يتم التحري حول الشكوى، ومن ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

تويتر