وفاة 25 شخصاً بـ 27 ألف حادث مروري في عجمان العام الماضي

شهدت إمارة عجمان خلال العام الماضي، 27 ألفاً و65 حادثاً مرورياً في أماكن مختلفة، نجم عنها وفاة 25 شخصاً، وإصابة 549 آخرين، وفق مدير شرطة عجمان بالإنابة، العقيد الشيخ سلطان النعيمي، الذي أضاف أن الإدارة العامة للمرور في شرطة عجمان سجلت 21799 حادث تصادم خلال العام الماضي.

وتابع: «تصدرت شوارع الشيخ مكتوم والشيخ عمار بن حميد وجسر الحميدية قائمة أكثر الشوارع خطورة»، عازياً انتشار حوادث الطرق في الإمارة إلى قلة معاهد تعليم السائقين، خصوصاً الشباب، موضحاً أن المعاهد الموجودة تعلم القيادة عملياً وتفتقر إلى الجانبين النظري والأكاديمي.

وأكد النعيمي لـ«الإمارات اليوم»، أن «المؤشر المروري لعام ،2010 تضمن أرقاماً تبين انخفاض عدد الوفيات عن عام 2009»، لافتاً إلى أن «عجمان شهدت على مدار العام الماضي 21799 حادث تصادم بين مركبتين، و3330 حادث صدم أشياء أخرى، و68 حادث تدهور، و146 حادث دهس إنسان، وثلاثة حوادث دهس حيوان، و84 حادث سقوط، إضافةً إلى 1635 حوادث أخرى متنوعة».

وعزا انخفاض الحوادث المرورية في الإمارة إلى أسباب عدة، منها استيعاب السائقين قوانين السير، إضافةً إلى تنظيم حملات مع الشركاء الاستراتيجيين في الإمارة، لافتاً إلى أن «شرطة عجمان تطمح في السنوات المقبلة إلى انخفاض الحوادث المرورية إلى أقل من المعدل العالمي للحوادث والمقرر بأربعة في كل 100 ألف».

وأضاف أن شرطة عجمان تنشر الثقافة التوعوية للسائقين من خلال نشر تعليمات القيادة على سيارات الأجرة والحافلات بلغات مختلفة، متابعاً أن خطة الإدارة في الأيام المقبلة هي نشر الوعي بين طلاب المدارس، وكذلك الاتفاق مع نادي عجمان الرياضي لوضع الملصقات على حافلات الأندية.

وقال مدير شرطة عجمان بالإنابة إن «هناك ضباطاً متخصصين يلقون المحاضرات الخاصة بالوعي المروري، طبقاً لجدول زمني، بغرض الوصول إلى تأمين الطرق بالكامل»، لافتاً إلى أنه يتم بالتزامن مع تلك المحاضرات التوعوية التزام أفراد الشرطة والمرور بضبط الطرق، من خلال الانتشار السليم للدوريات، والحملات المرورية المستمرة.

وأضاف أن شرطة عجمان بالتنسيق مع البلدية قامت بإجراء تحسينات في أماكن عدة، كانت قد شهدت ازدياداً في معدل الحوادث، منها جسر الحميدية وشارع الشيخ مكتوم وشارع الشيخ عمار بن حميد، إضافةً إلى شارع الإمارات، بعدما شهدت تلك الطرق كثافة مرورية كبيرة.

وأشار النعيمي إلى أن شرطة عجمان ضبطت خلال العام الماضي 97 سيارة تحتوي على مزودات سرعة، مؤكداً أن عقوبة تلك الأجهزة تصل إلى حجز السيارة لمدة ستة أشهر، فيما كانت شهرين من قبل.

وأكد أن «شرطة عجمان لا تتهاون في تنفيذ قوانين استخراج رخص القيادة المقررة من وزارة الداخلية»، لافتاً إلى أنه لا يتم استخراج رخصة قيادة للشباب دون سن الـ،18 وتجدد الرخصة سنوياً لمدة ثلاث سنوات، بعدها يحصل السائق على رخصة سارية لـ10 سنوات.

وأشار إلى أنه في حال ضبط أي شاب يقود سيارة من دون رخصة، يتم توقيفه 48 ساعة، ويحال إلى النيابة، وتوقع عليه الغرامة المالية المنصوص عليها في القانون.

طباعة