«الصحّة»: 1310 أسرّة جديدة في دبي و«الشمالية»

لمشاهدة المخطط بشكل واضح يرجى الضغط على الصورة أعلاه.

تعتزم وزارة الصحة تدشين «مشروعات صحية جديدة تضيف 1310 أسرّة جديدة للمنشآت الطبية في الدولة».

وقال المدير التنفيذي رئيس لجنة المشروعات في الوزارة ناصر البدور، إن «المشروعات الجديدة يجري تنفيذها في دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، توفر تخصصات طبية مهمة، وجديدة لسكان الامارات الشمالية».

وذكر أن «الوزارة تقيم المنشآت الطبية الجديدة بالقرب من التجمعات السكنية، لتكون قريبة من المرضى، وتوفر عليهم مشقة الانتقال لمستشفيات بعيدة».

وأوضح أن الوزارة «بدأت اجراءات تنفيذ مستشفى للامراض النفسية، ومركز لجراحات القلب، ومستشفيين للنساء والولادة والاطفال»، إضافة الى «إنشاء مستشفيات تخصصية واخرى عامة، وتوسعات لمستشفيات قائمة».

وتفصيلاً، قال البدور إن «الوزارة شرعت مع وزارة الاشغال في اجراءات تنفيذ مستشفى جديد للامراض النفسية في دبي بطاقة 200 سرير، ليحل بديلاً عن مستشفى الامل القائم حالياً»، مشيراً الى انه «جارية دراسة الكادر الوظيفي للمشروع، ودراسة احتياجاته من المستلزمات الطبية ونظام الحاسب الالي وشبكة الاتصالات».

وأضاف «تشيد الوزارة مركزاً لجراحة القلب في مستشفى القاسمي في الشارقة، بسعة 15 سريراً، يتكلف 30 مليون درهم» لافتاً الى انه «تم التسلّم المبدئي للمشروع، ودراسة الكادر الوظيفي والمعدات الطبية».

وتابع «تنفذ الوزارة مستشفى جديداً في الشارقة لامراض النساء والولادة وامراض الاطفال بسعة 200 سرير، يتكلف 275 مليون درهم، وفي إمارة عجمان «جارٍ تنفيذ توسعات في مستشفى الشيخ خليفة بسعة 150 سريراً، وبتكلفة 200 مليون درهم»، كما يجري «تنفيذ مستشفى مصفوت بسعة 30 سريراً وبكلفة 70 مليون درهم».

واشار الى انه «يجري تنفيذ مستشفى عام جديد في أم القيوين بسعة 200 سرير تنفذه وزارة الاشغال» لافتاً الى ان «هذا المشروع سيتكلف 600 مليون درهم».

وتشهد إمارة رأس الخيمة تنفيذ ثلاثة مستشفيات جديدة بسعة 473 سريراً، اذ «يجري تنفيذ مستشفى عبدالله عمران بسعة 75 سريراً بتبرع من المواطن راشد عمران» وتم «الانتهاء من وضع تصميم مستشفى آخر للنساء والولادة والاطفال في رأس الخيمة بسعة 150 سريراً، يتكلف 200 مليون درهم». وأضاف «يجري تنفيذ مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة، بسعة 248 سريراً، قابلة للزيادة لتصل الى 400 سرير، ويتكلف المشروع 553 مليون درهم». وذكر رئيس لجنة المشروعات في الوزارة أنه «يجري تنفيذ مستشفى مسافي في منطقة الفجيرة، بتكلفة 50 مليون درهم، وبسعة 42 سريراً».

من جانبها، قالت مديرة المشروعات في الوزارة هند الطويل إن «المشروعات الصحية الجديدة تتم بالتعاون بين وزارتي الصحة والاشغال»، لافتة إلى أن «(الأشغال) تتولى الإشراف الهندسي، في حين تضع (الصحة) المواصفات الصحية».

وذكرت الطويل أن «وزارة الصحة ستفتتح 20 مشروعاً صحياً جديداً خلال العام الجاري، في الامارات الشمالية».

وأوضحت أن «تلك المشروعات تشمل مبنى للطوارئ في مستشفى صقر في رأس الخيمة ومركزاً لعلاج امراض الثلاسيميا في الفجيرة»، كما سيتم تدشين «مستشفى أم القيوين، ومستشفى النساء والولادة والاطفال في عجمان». وأفادت بأنه سيتم الانتهاء من تنفيذ «مبنى لجراحات القلب في الشارقة، ومركز لعلاج السكري في عجمان».

طباعة