EMTC

صيانة 21 سداً في «الجنوبية» بـ646 مليون درهم

الصيانة تركزت على معالجة الخرسانات الموجودة في قمة السدود. أرشيفية

أفادت وزارة الأشغال العامة بأن عدد السدود التي تمت صيانتها في المنطقة الجنوبية خلال شهر فبراير الجاري، وصل إلى 21 سداً، وبنسبة انجاز وصلت إلى 95٪،أ بتكلفة بلغت 646.5 مليون درهم، موضحاً أن 3 مارس الشهر المقبل الموعد النهائي لتسليم السدود كاملة.

وأوضحت الوزارة أن أعمال الصيانة شملت صيانة سدين في منطقة السيجي، وستة سدود في منطقة كدرة، وخمسة سدود في منطقة شوكة، بالإضافة إلى صيانة سد وخمس بحيرات في منطقة الشارقة، وثلاثة سدود في منطقة المنيعي، وخمسة سدود في منطقة المزيرع ومصفوت. لافتة إلى أن تكلفة صيانة السدود والبحيرات بلغت 646.5 مليون درهم.

وأشارت الوزارة إلى أن أعمال الصيانة تركزت بشكل رئيس على معالجة الخرسانات الموجودة في قمة السدود، من التشققات السطحية والعميقة، ومن خلال استخدام طرق فنية عالية المستوى، بالإضافة إلى صيانة فواصل التمدد وطلاء السطوح بمواد خاصة لحمايتها من الظروف الجوية، ولديمومة الخرسانات من موردين اختصاصيين. وأوضحت أنه تم صيانة الأجزاء المعدنية لسدود واستبدال مساطر القياس بمقاسات أكبر، بالإضافة إلى صيانة منظومة المفرغ الاحتياطي للسدود، وتنظيف بعض البحيرات من الطمي.

أضافت أن إجراءات الصيانة شملت تنظيفاً عاماً لسد السيجي، الذي يمتد من منطقة السيجي وحتى منطقة مصفوت التابعة لإمارة عجمان ويبلغ طوله 70 كيلومتراً.

طباعة