محطات النقل البحري في دبي صديقة للبيئة

تصميم المحطات يتـناسب مع واجهة الخور الجديدة. الإمارات اليوم

أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري في هيئة الطرق والمواصلات محمد عبيد الملا، بأن المؤسسة أنجزت 20٪ من تصاميم محطات العبرة والباص المائي النموذجية، والبالغ عددها ثماني محطات، مشيراً إلى أن المواد المستخدمة في إنشاء المحطات الجديدة صديقة للبيئة ومتطابقة مع معايير الأبنية الخضراء.

وأكد أن المشروع يهدف إلى تطوير تصميمين نموذجيين لمحطات العبرة والباص المائي والتاكسي المائي، ويأتي التصميم الأول بطابع معماري تراثي بحيث يتلاءم مع المباني المجاورة ويتناسب معها، والآخر بطابع كلاسيكي حديث، بحيث تكون هذه المحطات قابلة للتوسع وملائمة للتشغيل مع الأخذ بعين الاعتبار معايير الأبنية الخضراء الصديقة للبيئة.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تطوير المحطات الحالية لتتواكب مع التطور العمراني، إضافة إلى تطوير واجهات خور دبي لتتلاءم مع الهوية الثقافية للخور ، وتطبيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة، والمتعلقة بجعل وسائل النقل البحري الجماعي الخيار الأمثل للتنقل، بجانب العمل على حماية البيئة والحفاظ على السلامة العامة للتراث.

وأوضح الملا أن تصميم المحطة عبارة عن مبنى مكيف يتكون من طابقين يحتوي على المحطة الرئيسة والخدمات وأماكن الانتظار وخدمة العملاء، إضافة إلى مكان مخصص لبيع التجزئة، ومنه يتم الخروج مباشرة إلى المراسي المخصصة للعبرات والباص المائي والتاكسي المائي، كما سيتم تطبيق نظام البطاقة الموحدة لجميع أنظمة المواصلات تحت مظلة هيئة الطرق والمواصلات.

ومن جانب تأثير المحطات على الموقع، قال الملا إن المحطات متكاملة مع المخطط الجديد لموقع مشروع واجهة الخور حسب المخطط الهيكلي الجديد للمنطقة بحيث يتناسب مع استعمالات الأراضي والشكل التاريخي للمنطقة، مشيراً إلى أن الجهات المستفيدة من هذا المشروع هي الجمهور بجميع شرائحه وفئاته لاشتمال المشروع على منظومة النقل البحري الجماعي كافة، عدا فيري دبي الذي تم تخصيص محطات خاصة له، بحيث تكون متكاملة مع منظومة المواصلات الجماعية الأخرى مثل المترو والحافلات.

وتابع أن المواد المستخدمة في إنشاء المحطات الجديدة صديقة للبيئة ومتطابقة مع معايير الأبنية الخضراء، كما تم تصميم الميول المتعلقة بالمراسي بحيث تضمن استخداماً آمناً وسهلاً لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقوم الهيئة حالياً بإعداد تصاميم تفصيلية بناء على التصميم الأولي المعتمد.

طباعة