«بصمة الوجه» في ملتقى «جنسية دبي»

شاركت القيادة العامة لشرطة أبوظبي في الملتقى السنوي السابع الذي تستضيفه إدارة الجنسية والإقامة في دبي، وذلك من خلال ورقة عمل قدمها مدير فرع أنظمة الإنذار، الملازم جاسم الحوسني، حول آلية التعرف إلى الوجوه في نظام بصمة الوجه. وقدم الحوسني نبذة عن المشروع الذي يهدف إلى تحسين الأداء الأمني عبر إدراج وتخزين الصور بالنسبة للأشخاص المبعدين والمطلوبين بالاعتماد على المعايير العالمية لإدراج الصور (ICAO)، وهي تقنية تعتمد على التركيب العظمي للوجه وموصولة بكاميرات ذات جودة عالية.

وشرح الحوسني طبيعة عمل النظام الذي يعد مكملاً لنظام بصمة العين، وكان لاستخدامه أثر في تعزيز عمل وأداء المنظومة الأمنية المتكاملة ممثلةً بوزارة الداخلية. واستعرض المراحل التي أدت إلى ترسيخ القناعة بضرورة استخدام هذا النظام مروراً بالمراحل الأولية لدراسته، حيث تمت دعوة خمس شركات عالمية وتم تقييم التقنية المقدمة من قبل الشركات من خلال مقاييس متنوعة مثل حالة الثبات وحالة الحركة لدى أداء الكاميرات، إضافة إلى الاختبار العشوائي الخاص لمجموعة من الأشخاص في ما يتعلق بحركة الرأس (للأعلى، للأسفل، لليمين، لليسار) وتعابير الوجه وتغطيته (نظارة شمسية، لثام).

وحول آلية اختيار النظام المناسب والشركة الملائمة لتزويده بين الحوسني أن الطريقة التي تعمل بها وزارة الداخلية في ما يتعلق خاصة باستخدام التقنيات الجديدة هي طريقة متشابهة وعلمية ثبت نجاحها على الأرض مركزاً على الهدف الكبير المتوخى من هذا النظام والذي من شأنه أن يسهم في المحافظة على تعزيز الأمن، وذلك من خلال تعطيل أي شخص مُبعد أو محروم من دخول الدولة عبر المطارات، وهو نظام تم تجريبه على كاونترات الجوازات بصالة القادمين وعلى البوابات الإلكترونية وفي منطقة «الترانزيت».

وكان الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد دشن أخيراً نظام «بصمة الوجه» الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة والعالم للتعرف إلى الوجه من خلال نظام الكتروني يتيح للجهات المختصة تحديد المطلوبين أو المشتبه بهم محلياً وإقليمياً ودولياً. وأثنى سموه على جهود منتسبي وقيادات الأجهزة الأمنية في الدولة، وفي مقدمتهم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، وزير الداخلية، في العمل على درء مخاطر الجريمة بأنواعها ووأد احتمالات وقوعها في مهدها من خلال تطوير إمكانات وقدرات ومهارات الكوادر البشرية العاملة وتوظيف أحدث تقنيات العصر لرفع كفاءة الأداء الأمني.

تويتر