EMTC

50 طبيبــاً يتطوعــون لعــلاج ضحايا غزة

الدكتور جاسم خلفان

أبلغ نائب رئيس جمعية الإمارات الطبية، الدكتور جاسم خلفان حميد «الإمارات اليوم» بأن الجمعية اطلقت حملة تدعو الأطباء للتطوع وعلاج المرضى والمصابين في قطاع غزة.

وقال إن «50 طبيباً وخمسة ممرضين وفنيين، أبدوا رغبة للسفر إلى غزة، والمشاركة في عمليات انقاذ المصابين جراء الحرب الإسرائيلية على غزة».

وأوضح أن من بين المتطوعين «12 طبيباً إماراتياً، والبقية من دول عربية عدة»، لافتاً الى أن «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ستتولى عمليات التنسيق، وسفر الأطباء ودخول القطاع».

وفي التفاصيل، قال خلفان إن «الجمعية خاطبت وزير الصحة حميد القطامي، برغبة اطباء في السفر لقطاع غزة، والمشاركة في انقاذ ضحايا العدوان الإسرائيلي، فأعلن الوزير دعمه للمشروع»، كما ابلغت الجمعية «رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر، الدكتور علي الكعبي الذي رحب بالمبادرة، وأعلن دعم الهيئة لها، واتخاذ اجراءات تسهيل دخول الأطباء لغزة».

وأضاف «أرسلت الجمعية رسائل عبر البريد الإلكتروني، ورسائل نصية قصيرة، للأطباء اعضاء الجمعية تدعوهم لتقديم الدعم والعون الطبي لأهل غزة بالتعاون مع هيئة الصحة في دبي وهيئة الصحة في أبوظبي والقطاع الطبي الخاص».

وأشار الى أن «خلال 24 ساعة فقط، سجل 50 طبيباً، وخمسة ممرضين وفنيين أسماءهم للتطوع والسفر الى غزة»، لافتاً الى أن «الأطباء متخصصون في جراحات الكسور، وطب الطوارئ، والعناية المركزة، وطب الأطفال». ولفت خلفان الى أن «باب تسجيل الأسماء مازال مفتوحاً، لاستقبال الأطباء الراغبين في السفر»، موضحاً ان «مسؤولين في الجمعية سيجتمعون مع مسؤولين في وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر، لتحديد اجراءات السفر والعمل في القطاع ضمن فريق طبي من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي».

إلى ذلك، غادر وزير الصحة حميد القطامي، الإمارات أمس للمشاركة في أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب الذي ينعقد في العاصمة السعودية الرياض اليوم، لبحث الأوضاع الصحية والإنسانية في غزة.

ويرافق الوزير مسؤولون في الوزارة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وقال مدير مكتب العلاقات الخارجية والصحة الدولية في وزارة الصحة ناصر البدور، إن «الاجتماع الطارئ لوزراء الصحة العرب سيبحث الأوضاع الصحية والإنسانية للسكان في غزة».

وأوضح أن «الوزراء سيناقشون أيضاً كيفية تقديم المساعدات الصحية والطبية والإنسانية لأهالي القطاع»، مشيراً إلى أن «وزير الصحة في دولة فلسطين سيقدم عرضاً مفصلاً حول الأوضاع المختلفة للحياة الصحية في غزة». وأضاف أنه سيتم صياغة بيان موجه إلى مديرة منظمة الصحة العالميـة بجنيف لمطالبـة الأمين العام للأمم المتحدة بتوفير الحماية الصحية الشاملة لمواطني قطاع غـزة وفـق المـواثيق الدوليـة، إضافـة إلى بحث تشكيل اللجنة العربيـة الصحيـة للطوارئ لتعمل تحت مظلـة مجلس وزراء الصحة العرب، وتُعنى بمتابعـة الوضـع الصحي للمنكوبين في مثل هذه الحالات.

طباعة