تسديدات

عيسى درويش


- لعلّ من أكبر غرائب دوري المحترفين أن رابطة الأندية التي تنظم المسابقة وتبيع حقوق البث وتضع اللوائح وتوقع على العقود ليس لها وجود قانوني؛ لأن الجهة المسؤولة عن الرياضة في الدولة «الهيئة العامة للرياضة» لم تصدر بعد قانوناً رسمياً بإنشاء الرابطة، في حين يمتلك كل ناد سنداً قانونياً لوجوده، والسؤال هنا: كيف يدير من لا وجود قانوني له أندية لها الوجود القانوني المعروف؟ يا جماعة حتى البقالات التي تبيع الطماطم والخيار تم إشهارها بقرار رسمي مصدق من الجهات المسؤولة. 

 

- أحد أندية دبي عاد وتعاقد مع المدرب البرازيلي الذي هرب منه قبل سنوات وطار إلى ناد خليجي من دون أن يحترم العقد! نذكر الإخوة في إدارة النادي بالحديث الشريف «لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين». 


- نتمنى من اتحاد الكرة أن يكفّ عن اصطحاب مسؤولي الأقسام الرياضية في رحلات «الخمس نجوم» لمرافقة المنتخب في المباريات الخارجية وترك الإعلام يتابع باستقلالية كناقد وليس كضيف؛ لأن هذه الرحلات يمكن تفسيرها على أنها شراء لهذه الأقلام ومنعها من توجيه النقد في مكانه، ولتكن المباراة المقبلة مع كوريا الجنوبية هي البداية لعهد جديد في العلاقة بين الإعلام والمنتخب بعيداً عن أي دعوات مدفوعة الثمن، ونقول لإدارة الاتحاد: لا تهدروا المال العام ووفروا السكن لمساعد المدرب ومدرب اللياقة بمنتخب الكرة الشاطئية بطل آسيا اللذين لايزالا يسكنان في بيوت الشباب بدبي. 

 

- «محامو الشيطان» مصطلح ياُضرب للذين «يفبركون» الحقائق ويبرّئون المجرم ويلوّنون الأسود وينصبون المشانق للبريء، وهناك من فقد المصداقية من «رأسه» إلى قدمه يدّعي أن مجتمعنا قريب من المثالية، إنها مسرحية كوميدية أبطالها حاملو لواء إعلام.. ونذكر هؤلاء بالحديث الشريف «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت». 

 

- قبل سنوات تعاقد الأرسنال مع اللاعب الفرنسي أنيلكا بـ33 مليون دولار، وشعر اللاعب بأنه لم ينسجم مع الفريق فغاب عن التدريب يوماً واحداً، فقرر النادي خصم 120 ألف دولار من راتبه، فغضب اللاعب وغاب ليوم آخر، فكرر النادي الغرامة ثلاث مرات (أي 360 ألف دولار) إلى أن رضخ اللاعب لإدارة النادي وعاد بعد توسلات وكاد أن يقبل قدم المدرب ديل بوسكي. هكذا تتعامل الأندية المحترفة مع محترفيها المخطئين والمقصرين، أما أنديتنا فلا تجرؤ على أن تخصم 120 درهماً من راتب اللاعب المشاغب، بل وصل الحد إلى قيام نادٍ كبير بالاستغناء عن المدرب الذي طالب بإيقاف اللاعب المشاغب! 

 

- بعد أن لاحظ المشاهد السوء الواضح للنقل التلفزيوني في دوري رابطة المحترفين بالرغم من استعانة الرابطة بعربات نقل من قناة شهيرة وتغاضيهم عن الإمكانات العالية التي تمتلكها قناة «دبي الرياضية». نقول: مشكلتنا دائماً في التقليل من قدراتنا، «وما دام العوق من بطنك من وين بتيك العافية». 

 

- معظم فرقنا بدوري المحترفين تجري تدريبات مغلقة طوال الاسبوع، نقول لهم: «يا جماعة حتى فريق مانشستر ما يسوّي هالحركات»، والغريب أن فرقاً تجري تدريبات مغلقة وفي المباريات تأكل الأهداف بالثلاثة والأربعة! «هذا مغلق وجذيه فكيف إذا كان مفتوح»؟ 

 

- لاعب بلعبة جماعية صادف أثناء مروره بالشارع ظهراً سيارة بها فتاة وقد غاصت إطاراتها في الرمال وتجمهر حولها 10 من «البتان»، فاقترب ليجد أن الفتاة زميلة عمل فقال لها: اركبي سيارتي وعودي إلى البيت وسأتولى إخراج سيارتك من الرمال، فركبت الفتاة سيارة اللاعب وغادرت المكان، وعندما همّ اللاعب بركوب السيارة ليخرجها من الرمال تفرّق «البتان» من حوله! 

 

- مدير أحد الأندية يضع على مكتبه كمبيوتر آخر موديل وهو لا يعرف من الكمبيوتر الا اسمه.. وعندما يريد مغادرة المكتب يقوم بإطفاء الشاشة فقط من دون أن يعمل «شت داون» للكمبيوتر! نقول له: «هذا كمبيوتر مب تلفزيون سوني».

eadarwish@dm.gov.ae  

تويتر