بذور الكتّان مفيدة لمرضى القلب - الإمارات اليوم

بذور الكتّان مفيدة لمرضى القلب


أكدت أبحاث أجريت أخيراً، أن بذور الكتّان مفيدة لصحة القلب، كما أنها تكافح سرطان الثدي. وأوضحت الأبحاث أن بذور الكتان تحتوي على عناصر مهمة مثل الألياف والليجنان، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة، الذي أظهر نتائج واعدة في مقاومة الأمراض، خصوصاً سرطان الثدي نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة لهذا المرض.

وأوصت الدراسة بتناول ملعقتين من بذور الكتان يومياً، إما بإضافة هذه الكمية إلى وجباتك الثابتة أو بغليها في الماء وتناولها شراباً صحياً عظيم الفائدة.  كما أشارت دراسة جديدة أن بإمكان السيدات في فترة سن اليأس وانقطاع الطمث خفض مستويات الكوليسترول الكلي في دمائهن، وتقليل خطر إصابتهن بأمراض القلب، بواسطة استهلاك بذور الكتان المطحونة.
 
وأشار الباحثون إلى أن ارتفاع الكوليسترول الكلي والبروتين الشحمي قليل الكثافة الذي يعرف بالكوليسترول السيئ، يمثل أهم عوامل الخطر التي تزيد احتمالات الإصابة بانسداد الشرايين وأمراض القلب والسكتات. وأظهرت دراستان حديثتان، كذلك، أن بذور الكتان أبطأت نمو سرطان البروستاتا لدى الرجال في الوقت الذي ساعد فيه نبات الجينسنج على تخفيف الإعياء الذي غالباً ما يشعر به مرضى السرطان.

وفي دراسة لبذور الكتان قام باحثون في المركز الطبي بجامعة ديوك في ولاية كارولاينا الشمالية بتقييم دور هذه البذور مكملاً غذائياً لدى 161 رجلاً كان من المقرر أن تُجرى لهم جراحة سرطان البروستاتا. وتراجع معدل النمو لدى هؤلاء الرجال الذين تناولوا بذور الكتان.   
طباعة