حكومة أبوظبي تتطلع للمركز الخامس عالمياً - الإمارات اليوم

حكومة أبوظبي تتطلع للمركز الخامس عالمياً


قال سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان،  رئيس ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، إن «حكومة أبوظبي تتطلع لتصبح واحدة من أفضل خمس حكومات في العالم، من خلال تقديم خدمات عالية الكفاءة»، موضحاً عقب إطلاق مركز خدمات حكومية، أمس، أن «حكومة أبوظبي اطلقت المركز بهدف تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين بشكل سريع، وبكفاءة عالية، واستقبال شكاوى الأفراد، وحلّها خلال يومين كحد اقصى». وأفاد بأن «الهدف من المركز الاقتراب من احتياجات المواطنين والوافدين وتوفير الخدمات بشكل سريع ومتميز»، لافتاً إلى أن تلقي ردود أفعال المتعاملين بشكل مباشر يساعد على تطوير الخدمات الحكومية بشكل كبير. وأوضح أن «جميع الدوائر الحكومية مشتركة في خدمات المركز، وسيتم مستقبلاً توسيع الخدمات التي يقدمها المركز»، لافتاً إلى أن «المركز يتلقى شكاوى المتعاملين مع الجهات الحكومية، ويتولى الاتصال بهذه الجهات وحلّ المشكلة، ويعاود الاتصال بالعميل خلال يومين لإبلاغه بما تم التوصل إليه. 


وأكد أن هناك رقابة من الحكومة على أعمال المركز بشكل مستمر لتقييم أدائه، كاشفاً عن أنه «سيتم دمج القطاع الخاص بأبوظبي في هذه الخدمة، في مرحلة لاحقة لتحسين الخدمات التي يقدمها، وزيادة رضا المتعاملين عن الخدمات التي يقدمها المركز». ودشّن رئيس ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، المركز، أمس، وأجرى أول مكالمة هاتفية، وقال إن «المركز في مرحلة بالغة الأهمية تشهدها أبوظبي بهدف إعادة هيكلة الحكومة، وجعلها أكثر كفاءة وفاعلية، وتحسين الخدمات التي تقدمها في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية». 


ومن جانبه، قال مساعد أمين عام المجلس التنفيذي، الدكتور مغير الخييلي، إن المرحلة الثانية لمؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء عن القطاع الخاص سيتم إطلاقها العام المقبل، تتبعها المرحلة الثالثة وتتضمن مؤشر قياس رضا العملاء عن السلع، مضيفاً أن المؤشرين سيكونان إلى جانب مؤشر رضا العملاء عن الأداء الحكومي مؤشرات اقتصادية لمستوى ثقة الجمهور بمستوى الخدمات في أبوظبي.


ومن جانبه، قال رئيس لجنة أبوظبي للمعلومات راشد لاجح المنصوري، إن المركز يقدم خدماته على مدار الساعة طوال الأسبوع على الهاتف المجاني .800555 وأكد رئيس هيئة أبوظبي للسياحة حامد المهيري، أن «المركز خطوة مهمة للأمام تساعد الجهات الحكومية على تحسين أدائها من خلال معرفة رد فعل الجمهور»، مشيراً إلى أن جميع الدوائر الحكومية مرتبطة بالمركز بما فيها هيئة أبوظبي للسياحة؛ مما يساعد على دعم حركة السياحة.


وأفاد رئيس دائرة النقل عبدالله راشد، بأن المركز يشكل حلقة وصل بين الدوائر الحكومية والمواطنين لضمان جودة الخدمات المقدمة للجمهور.    وعن رضا العملاء، قال مساعد أمين عام المجلس التنفيذي، الدكتور مغير الخييلي، إن درجة مؤشر أبوظبي لقياس رضا العملاء عن الأداء الحكومي ستكون من صفر إلى 100، ما يمكن للدائرة الحكومية أن تبني على هذا المقياس رؤيتها التطويرية للنهوض بمستوى خدماتها للجمهور، مشيراً الى انه يتم قياس رضا الجمهور عن الخدمات الحكومية مرة واحدة في السنة الواحدة ونشر النتائج.


وأضاف الخييلي أن المحور الأول للمؤشر يعكس جودة الخدمات المقدمة من قِبل الدوائر الحكومية، وآخر يعكس مستوى التوقعات التي يتطلع اليها متلقي الخدمة، وثالث يعكس مستوى رضا الجمهور عن الخدمات المقدمة لهم، واما المحور الرابع فهو لقياس مستوى الثقة والطمأنينة تجاه حكومة أبوظبي، على نحو ينعكس على المقيم. وذكر أن نموذج ابوظبي يعتمد على المؤشرات الناتجة عن استقصاء المواطنين والمقيمين، من خلال استبيان يحتوي على عدد قليل من الأسئلة بحيث يستغرق استكمال البيانات المطلوبة أكثر من 10 دقائق، وسوف يقتصر توزيع الاستبيان على أشخاص تلقوا الخدمات الحكومية، خلال شهر من تاريخ الاستبيان، لكي تكون النتائج اكثر واقعية،  ولفت الى أن الاستبيان يحتوي على 19 سؤالاً، منها ثلاثة تقيس مستوى توقعات العملاء والجمهور، وتسعة تقيس جودة الخدمات، وثلاثة تقيس مستوى رضا الجمهور عن هذه الخدمات، واربعة لقياس مستوى الثقة والتي يوليها المقيم لحكومة ابوظبي بشكل عام.  

المركز يقدم خدماته على مدار الساعة على الهاتف المجاني .800555  

3 خدمات

يقدم المركز ثلاث خدمات أساسية للمواطنين والمقيمين والسياح وأصحاب الأعمال:

-الخدمة الأولى: تقديم المعلومات حول كيفية تقديم الخدمات من جانب جميع الدوائر والهيئات الحكومية، وأماكن ومواعيد تقديمها، مثل استخراج تأشيرة زيارة لأحد الأقارب، أو إضافة مولود جديد في خلاصة قيد المواطن.

-الخدمة الثانية: تسجيل الاقتراحات والشكاوى حول تجربة التعامل مع الجهات الحكومية، مثل شكوى عن عدم توافر مياه الشرب، أو المقاعد للعملاء الذين يقفون في طابور إنهاء الخدمات الحكومية في احدى الدوائر.

-الخدمة الثالثة: متابعة أي طلب يتم تقديمه في الدوائر الحكومية، حيث يتابع موظفو خدمة العملاء في مركز الاتصال المعاملة مع الجهات الحكومية، والرد على العميل هاتفياً خلال يومين.  
طباعة