المعارضة اللبنانية تكشف اقتراحاً عربياً جديداً لحل الأزمة - الإمارات اليوم

المعارضة اللبنانية تكشف اقتراحاً عربياً جديداً لحل الأزمة

 

كشف قطب لبناني معارض، أمس، عن رسالة رسمية تلقتها المعارضة في لبنان من دولة عربية معنية بالازمة اللبنانية تتضمن مشروع حل جديداً يعتمد في اساسه على المبادرة العربية مع بعض التعديلات الطفيفة حول جدولة التنفيذ بشكل يسمح بانتخاب العماد ميشال سليمان قائد الجيش رئيساً للبلاد في الجلسة التي يعقدها مجلس النواب في 25 مارس الجاري.
 
وقال المعارض اللبناني - الذي فضل عدم الكشف عن اسمه - إن الرسالة وصلت الى المعارضة عبر القنوات الدبلوماسية، مضيفاً أن مشروع الحل الجديد يقضي بانتخاب العماد سليمان في خطوة اولى وفورية ومن دون شروط مسبقة على ان يليها البحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية قائمة على مبدأ المثالثة، على ان يقوم الرئيس المنتخب (سليمان) بضمان هذا الحل وعدم توقيع مراسيم تشكيل الحكومة الجديدة الا وفق هذه المعادلة.
 
وأضاف أن «التوضيح العربي يتضمن ترشيح النائب سعد الحريري لرئاسة الحكومة، على ان توافق الاكثرية على اعطاء حقيبتين وزاريتين سياديتين للمعارضة، ومن بينهما وزارة المال او الداخلية على ان تتولى الاكثرية النيابية الوزارتين السياديتين المتبقيتين بشرط التوازن في باقي الحقائب الخدماتية».
 
وأشار إلى أنه بموجب «التوضيح العربي» يجب على حكومة الوحدة الوطنية فور تشكيلها «عقد جلسات مفتوحة لاقرار قانون جديد للانتخابات». 

من جهته، دعا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي، خافيير سولانا،  المجتمع الدولي الى ممارسة «كل الضغط» على سورية لكي تسمح بانتخاب رئيس جديد للبنان قبل القمة العربية المرتقبة في 29 و30 مارس الجاري في دمشق. 

طباعة