نصيحة

 

يعد الاكتئاب أحد الأمراض الخطيرة التي يعاني منها 15 مليون شخص حول العالم، وتشمل أعراضه مزاجاً حزيناً مستمراً، واضطرابات في النوم، واضطرابات في الشهية والطاقة، وصعوبة في التركيز والتذكر، وقلة الاهتمام بالأنشطة المرحة، وقلة العناصر المحفزة والمنشطة، والإحساس بالذنب، وانعدام مشاعر الأمل أو التقدير، إضافة إلى التفكير بالموت أو الانتحار، وعلى الرغم من عدم وجود دواء شافٍ من الاكتئاب إلا أن هناك طرقاً لتخفيفه والتعامل معه بشكل إيجابي.


حاول تنظيم نومك، فالاكتئاب يغير أنماط النوم، إما بالنوم المبالغ أو الأرق، فتأكد من حصولك على ما يكفي من النوم بتنظيم وروتين معين.


 اعتني بنفسك من ناحية النظافة والصحة والغذاء، فالاكتئاب يؤثر سلباً في الدوافع والطاقة للقيام بالأشياء.


 جبر نفسك على الخروج من المنزل والقيام بأنشطتك الروتينية أو حدد روتيناً معيناً يخرجك من المنزل واجبر نفسك على الالتزام به، ويجب أن يكون لديك صديق  واحرص على ألاّ تعزل نفسك عن العالم ومن حولك.


اجبر نفسك على النظر إلى الأمور بإيجابية حتى وإن لم تتقبل الأمر، حاول أن تدوّن تلك الأمور الإيجابية وما تشعر بالامتنان لوجوده في حياتك واعتمد ذلك روتيناً يومياً. 


قم بوضع أهداف صغيرة جداً وقابلة للتنفيذ يومياً وحاول القيام بها، ابدأ بالأمور الصغيرة مثل القيام من السرير والخروج يومياً لمدة ساعة، ومع وصولك لهدفك كافئ نفسك دائماً بشيء ما مما سيعطيك أموراً إيجابية عديدة تشعرك بالراحة.