«دانة غاز» تطوّر حقلاً للغاز في الشارقة

 
أعلنت «دانة غاز» عن توقيع اتفاقية استكشاف وتطوير حقل غاز في المناطق البحرية الغربية التابعة لإمارة الشارقة.

 

وقام صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتوقيع الاتفاقية ومدتها 25 عاما، مع الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة «دانة غاز» حميد ضياء جعفر. 

 

وتنص الاتفاقية التي تغطي منطقة امتياز بحرية بمساحة إجمالية تتجاوز 1000 كيلومتر مربع، على تطوير حقل غاز الزوراء ضمن إمارة الشارقة الذي تم اكتشافه في عام 1979 .

 

ويتضمن برنامج العمل استئناف عمليات الحفر الأفقي في كلتا البئرين اللتين تم حفرهما بواسطة شركة نفط الهلال، واستكمال أعمال الحفر، وتركيب منصة بحرية لمعالجة الغاز المستخرج بشكل أولي، ومد أنبوب بحري يتجاوز طوله 25 كيلومتراً لنقل الغاز المنتج. 

 

وتشمل الاتفاقية قيام شركة «دانة غاز» بعمليات استكشاف للنفط والغاز في المواقع الأخرى التي تقع ضمن منطقة الامتياز، بما في ذلك عمل دراسات جيولوجية مكثفة، تتبعها عمليات مسح زلزالي يتم على إثرها حفر آبار استكشافية.

 

وتبلغ التكلفة المبدئية لأعمال التطوير التي تمثل المرحلة الأولى من المشروع نحو 55 مليون دولار أميركي، فيما تقدر تكاليف المرحلة الثانية الخاصة بعمليات الاستكشاف 65 مليون دولار أخرى. 


وكانت شركة نفط الهلال قد قامت بحفر بئر الشارقةـ2 في هذه المنطقة عام 2001، حيث أظهرت النتائج جدوى كبيرة ومشجعة إذ بلغت كمية الغاز المنتج منه في حينه 41 مليون قدم مكعبة يوميا من طبقة ثمامة.