6 مشروعات لإنتاج الطاقة وتحلية المياه في دبي


وقّعت هيئة كهرباء ومياه دبي، ستة عقود لمشروعات كبرى في مجالات انتاج الطاقة الكهربائية، وتحلية المياه، وخزانات المياه، ومحطات التحويل الكهربائية الرئيسة، وخط للوقود، مع شركات عالمية ووطنية كبرى بتكلفة إجمالية تتجاوز 12 مليار درهم، وفقاً لعضو مجلس الادارة المنتدب والرئيس التنفيذي، سعيد محمد الطاير، مضيفاً أنه «تم توقيع العقود على هامش فعاليات معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتكس 2008)». وأشار إلى أن «هذه المشروعات تأتي وفقاً لاستراتيجية الهيئة التي هي جزء من استراتيجية دبي، وتوفر احتياجات مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني، من الطاقة الكهربائية والمياه، ولتلبية النمو غير المسبوق في الطلب على خدمات الهيئة للمشروعات الطموحة الجاري تنفيذها حاليا في مختلف المجالات».


ولفت الطاير الى أن «المشروع الاول هو محطة توليد الكهرباء وتحلية المياه بجبل علي (المحطة ح) التي تصل تكلفتها الى 10.15 مليارات درهم ، منها 6.2 مليارات درهم للكهرباء لانتاج 2000 ميغاواط كهرباء من خلال ستة توربينات غازية، وست غلايات لاستعادة الحرارة المهدورة، وثلاثة توربينات بخارية، ومن المقرر انجاز المشروع بالكامل في منتصف عام 2010»، وتابع أن «المشروع الثاني خاص بتحلية المياه فتصل تكلفته الى 3.95 مليارات درهم من خلال ثماني وحدات تحلية قدرة الوحدة 17.5 مليون غالون يوميا، واربع غلايات باجمالي انتاج يصل الى 140 مليون غالون. ومن المقرر انجاز المشروع في الاول من يونيو 2010».


وفي ما يتعلق بالعقد الثالث والخاص بخط الوقود الذي يمتد من جبل علي الى محطة توليد الكهرباء في العوير، قال العضو المنتدب إن «تكلفة المشروع تصل الى 155 مليون درهم». وأضاف أن «المشروع الرابع الذي يشمل على ثلاث مراحل للمجمع التخزيني للمياه بمنطقة مشرف فتصل قدرته التخزينية الى 180 مليون غالون مياه،  وتشمل كل الاعمال المدنية والميكانيكية، والربط مع الخطوط الحالية وغرف التشغيل، وتمديدات الكهرباء وأنظمة الربط مع نظام (سكادا)، وكل الامور الاخرى بتكلفة تصل الى 620 مليون درهم، ومن المقرر انجاز المشروع قبل نهاية شهر ابريل .2009 وذكر أن «العقد الخامس يتعلق بمشروع انشاء محطتي تحويل رئيستين قدرة 400/132 كيلوفولت».


وزاد أن «العقد السادس يتعلق ايضا بمحطة تحويل رئيسة قدرة 400 /132كيلوفولت بمنطقة تكنوبارك لتزويد هذه المنطقة المهمة بالكهرباء، إضافة الى تزويد المنطقة الصناعية بجبل علي ومدينة مطار دبي ايضا، وذلك بتكلفة تصل الى 448 مليون درهم.

طباعة