مستشفى توام يطلق "السلامة الدوائية" - الإمارات اليوم

مستشفى توام يطلق "السلامة الدوائية"


 أطلق مستشفى توام الحملة الثالثة للسلامة الدوائية تحت شعار «استخدم أدويتك بأمان» مؤكداً حرصه على زيادة مستوى الوعي في ما يتعلق بموضوع السلامة الدوائية.
 
وقال مدير الشؤون الطبية في مستشفى توام الدكتور جاك بوردرز إن «المستشفى يحرص على إدراك المرضى للأدوية التي يستخدمونها في ما يتعلق بتأثيرها، وطريقة عملها على علاج الحالة التي تم تشخيصها لديهم، ففي بعض الحالات يكون لبعض الأدوية آثار جانبية من شأنها أن تغير أو تؤثر بشدة في حياتهم اليومية.
 
من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الفرعية للسلامة الدوائية الدكتور رياض عبدالكريم أن الحملة تهدف إلى نشر وتعزيز ثقافة السلامة الدوائية التي تركز على الإبلاغ عن الأخطاء الطبية والآثار الجانبية الضارة للأدوية دون أن يترتب على ذلك أي إجراءات عقابية.

أما رئيس قسم الخدمات الصيدلية في المستشفى الدكتور هاشم طريفي، فأشار إلى أن «الأدوية تتسم حالياً بأنها أكثر تعقيداً وتأثيراً مما كانت عليه في أي وقت مضى، ونقوم في دائرة الصيدلة بدراسة ومتابعة الآثار الجانبية الضارة للأدوية، واكتشاف الأخطاء الطبية والحد منها، وتقييم الاستخدامات الدوائية، والمشاركة في اتفاقات البحث، والمساهمة في توعية كوادر المستشفى والصيادلة المتدربين باطلاعهم على كل ما نتوصل إليه من استنتاجات».
 
وتابع الطريفي أن السلامة الدوائية «عنصر مهم في عملية شفاء المريض، وهي في الحقيقة ذات أهمية قصوى لدرجة تتطلب من المرضى إطلاع الأطباء على كل المنتجات التي يستخدمونها بما فيها المكملات والعلاج بالأعشاب وكل الأدوية التي يستخدمونها، سواء أكانت بموجب وصفات طبية أم لا».
 
طباعة