محمد عمر: نزاهة التحكيم خط أحمر للحكام


اعتبر الحكم الدولي محمد عمر ان الضغوط الاخيرة التي تكثفت على حكام كرة القدم لن تنال من قوة وعزيمة قضاة الملاعب وتجعلهم يصابون باليأس والاحباط بل ستزيدهم اصرارا وجدية على تجاوز الاخطاء والسلبيات لتأكيد ان التحكيم الاماراتي الافضل على كل المستويات خليجيا وعربيا وآسيويا.

مؤكدا انهم كحكام يتقبلون النقد الهادف البناء ويرفضون في  الوقت نفسه التقليل او التشكيك في نزاهة الحكام واتهامهم بالانحياز لهذا الفريق او ذاك، لافتا الى ان هذا الامر يمثل خطا احمر لجميع الحكام.
 
وقال عمر لـ«الإمارات اليوم»: «رغم الضغوط التي تعرض لها  قضاة الملاعب اخيرا الا اننا كحكام حريصون تماما على القيام بواجباتنا على اكمل وجه وعدم التأثر بهذه الامور، وكلنا يدرك ان حكام الكرة بشر ومعرضون كغيرهم للاخطاء لكننا نعمل على ان تكون مثل هذه الاخطاء غير مؤثرة على نتائج المباريات».
 
واشار الى ان الاخطاء التحكيمية توجد في جميع الدوريات في العالم وليس في الدوري الاماراتي فحسب، والكل تابع الاخطاء التي وقع فيها حكام الكرة في ايطاليا لكن الكل تعامل معها على اعتبار انها جزء من اللعبة.
 
ودعا عمر لاعبي الفرق المختلفة الى تقبل قرارات الحكام بروح رياضية وبسلوك حضاري حتى لو شعر هذا اللاعب او ذاك بانه مظلوم وان الحكم مخطئ في قراراته.
 
وعما اذا كان يعتقد بوجود حملة تستهدف حكام الكرة، اكد انه لا يعتقد اطلاقا بوجود حملة تستهدف التحكيم، معتبرا ان ما حدث خلال الجولات الماضية في الدوري من اخطاء غير مقصودة من قبل الحكام الذين يهمهم ايضا نجاح المسابقة.


وبشأن التأكيدات الاخيرة من امين السر العام لاتحاد الكرة عبدالله العجلة بانه سيتم تشكيل رابطة لحكام الكرة في المرحلة المقبلة على غرار رابطة دوري المحترفين، اكد محمد عمر ان قيام رابطة لقضاة الملاعب يمثل خطوة في الاتجاه السيلم تزامنا مع انطلاقة دوري المحترفين الاماراتي، اعتبارا من الموسم الكروي المقبل.
 
وبخصوص مباراتي الاهلي مع الشباب والوصل مع الشارقة في الدور نصف النهائي في مسابقة كأس رئيس الدولة، قال محمد عمر «في تقديري ان دور الاربعة في الكأس هذا الموسم  يعتبر الاكثر تميزا من خلال المستوى الفني المتطور الذي قدمه كل فريق، فضلا عن استجابة اللاعبين لقرار الحكام في المباراتين».
 
وردا على بعض الدعوات المطالبة باحتراف حكام الكرة تزامنا مع المتغيرات المرتقبة، اكد الحكم محمد عمر انه من الصعب في الوقت الحالي التفكير في احتراف حكام الكرة في الامارات، لافتا الى انه مازال من المبكر جدا الحديث في هذا الشأن.
 
وعن رأيه في مباريات الدوري العام لاندية الدرجة الاولى اعتبر محمد عمر ان الدوري يشهد إثارة مميزة بين جميع الفرق وانه من الصعب التكهن بالفريق الفائز او الخاسر حتى الدقائق الاخيرة للمباراة الا بعد اطلاق الحكم صافرة انتهاء المباراة.