إسرائيل تنسحب من غزة وحماس تعلنها انتصارا - الإمارات اليوم

إسرائيل تنسحب من غزة وحماس تعلنها انتصارا

 

بعد خمسة أيام من القتال بين الجيش الإسرائيلي والقوات الفلسطينية، انسحبت القوات الإسرائيلية من قطاع غزة لتعلنها حركة حماس نصرا و اندحارا للعدو. وحتى صباح اليوم الاثنين أعلنت مصادر طبية سقوط 116 قتيلا فلسطينيا و350 جريحا مقابل مقتل جنديين اسرائيليين، في الوفت الذي يستمر القصف الإسرائيلي على جباليا موقعا ثلاثة جرحى.
 
وفي التفاصيل أعلنت حركة حماس اليوم الاثنين أن سحب القوات الاسرائيلية من قطاع غزة هو بمثابة " انتصار" وذلك بعد خمسة أيام من قتال أسفر عن سقوط أعلى عدد من الضحايا منذ حرب 1967 حسب ما أكدت تقارير إعلامية محلية والجيش الإسرائيلي، إذ اعلن متحدث عسكري اسرائيلي صباح اليوم الاثنين لوكالة فرانس برس ان العملية التي يشنها الجيش منذ السبت في غزة "على وشك الانتهاء"، وقال "لقد عادت كل قواتنا تقريبا الى اسرائيل".
 
وصرح متحدث باسم حماس بأن "العدو مني بهزيمة" و ان "العدو دُحر."

واعتبرت حماس ان الانسحاب هو "اعلان بداية فشل الحرب البرية" الاسرائيلية. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في مؤتمر صحافي ان حركة حماس "تعتبر الانسحاب الاسرائيلي بمناطق التوغل شرق جباليا هو اعلان بداية فشل الحرب البرية الاسرائيلية".


واضاف "تشير الحركة الى ان الاحتلال يحاول تعويض الفشل من خلال ارتكاب غارات جوية ضد المدنيين من النساء والاطفال".

 
 
من جهته ذكر متحدث باسم الجيش إن جميع القوات البرية تقريبا انسحبت من الاراضي الفلسطينية لكنه أضاف أن غارات جوية ستستمر ردا على الهجمات الصاروخية من قبل "المتشددين الفلسطينيين". وصرح المتحدث باسم الجيش "إذا واصلوا إطلاق النار علينا بالصواريخ سنرد على ذلك "، واضاف "وحدات قليلة فقط مازالت في الميدان."
 
وفي محصلة الضحايا حتى اليوم الاثنين، أكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة ان اجمالي عدد قتلى العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر الاربعاء بلغ 116 قتيلا فلسطينيا و350 جريحا. وفي المقابل قتل جنديان إسرائيليان.
 
واندلعت المواجهات قبل خمسة أيام عندما قتلت إسرائيل خمسة من ناشطى حركة حماس قالت أنهم كانوا في طريقهم لشن هجوم لترد مجموعات فلسطينية بتكثيف هجماتها الصاروخية وهجمات بقذائف الهاون على جنوب إسرائيل.
 
أما صباحا فأفادت مصادر طبية فلسطينية ان ثلاثة فلسطينيين اصيبوا بجروح اثر قصف اسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة  "بالرغم من الانسحاب الاسرائيلي من منطقة جباليا الا ان الاليات العسكرية الاسرائيلية اطلقت صاروخ ارض ارض مما ادى الى اصابة ثلاثة فلسطينيين".
 
وكان شهود عيان في غزة افادوا في وقت سابق ان الدبابات والاليات العسكرية الاسرائيلية انسحبت من غالبية المناطق التي كانت توغلت فيها في حي التفاح شمال شرق مدينة غزة وبلدة جباليا منذ فجر السبت.
 

وافادت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان العملية التي اطلق عليها اسم "الشتاء الحار" انتهت بالواقع.

طباعة